icon
التغطية الحية

بحجة دخولهم "خلسة" وتهريب البشر.. الأمن اللبناني يعتقل 91 سورياً

2023.08.10 | 02:53 دمشق

لبنان
الأمن اللبناني يعتقل 91 سورياً (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • اعتقلت السلطات اللبنانية 91 سورياً في عمليتين منفصلتين.
  • في العملية الأولى، أوقفت مديرية المخابرات 15 لبنانياً و31 سورياً كانوا يحضّرون لتهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية.
  • في العملية الثانية، اعتقلت قوة من الجيش اللبناني 60 سورياً لدخولهم خلسة إلى لبنان.

أعلنت السلطات اللبنانية اعتقالها 91 سورياً في عمليتين منفصلتين، الأولى بذريعة تورطهم بتهريب أشخاص عبر البحر، والثانية بحجة "الدخول خلسة" إلى لبنان.

وقالت "قيادة الجيش اللبناني" في بيان أمس الأربعاء: "بعد المتابعة والتقصي لعمليات تهريب البشر عبر السواحل اللبنانية الشمالية باتجاه أوروبا، أوقفت مديرية المخابرات في بلدات: ببنين، الميناء، دير عمار، سلعاتا، المنية، 15 لبنانياً و31 سورياً كانوا يحضّرون لتهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية على متن مجموعة من المراكب. وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص".

وتابع "الجيش اللبناني" في بيان آخر، إنه "بتاريخ 9-8- 2023، دهمت وحدة من الجيش تؤازرها دورية من مديرية المخابرات منازل مطلوبين في بلدة شدرا - عكار، وأوقفت 9 أشخاص لمساعدتهم عدداً من السوريين على التنقل بصورة غير قانونية داخل الأراضي اللبنانية".

وأضاف البيان أن قوة من الجيش اللبناني اعتقلت "في البلدة نفسها 60 سورياً لدخولهم خلسة إلى لبنان".

اعتقالات تعسفية وترحيل إلى مناطق النظام

وتضيّق السلطات اللبنانية بشدة على اللاجئين السوريين بهدف ترحيلهم قسراً وتسليم المطلوبين منهم إلى أجهزة النظام السوري الأمنية، بذرائع وتهم واهية وخالية من الأدلة. 

وفي تموز الماضي، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الجيش اللبناني اعتقل تعسفياً ورحّل آلاف اللاجئين السوريين، بينهم أطفال غير مصحوبين بذويهم، إلى سوريا ما بين نيسان وأيار 2023.

وبحسب إحصائية أجرتها المنظمة، قالت إن مصدرها منظمات إنسانية، فإن الجيش اللبناني أجرى منذ نيسان 2023 أكثر من 100 مداهمة، واعتقل 2200 شخص ورحّل 1800 لاجئ إلى سوريا.