icon
التغطية الحية

لبنان.. البنك المركزي سيتبنى سعر صرف 10 أضعاف لليرة أمام الدولار

2022.11.22 | 08:10 دمشق

الليرة اللبنانية والدولار
الليرة اللبنانية والدولار
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مصرف لبنان المركزي، أمس الإثنين، أنه سيتبنى سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار اعتباراً من مطلع شباط 2022، ضمن عملية لتوحيد نظام سعر الصرف المتعدد في البلاد.

ويعد سعر الصرف الرسمي الذي يطبقه البنك المركزي اللبناني حالياً هو 1500 ليرة للدولار، وهو معدل أصبح غير موجود تماماً منذ الانهيار المالي الداخلي في عام 2019 والذي أدى إلى خسارة العملة لأكثر من 95 في المئة من قيمتها، بحسب وكالة "رويترز".

واليوم الثلاثاء قارب سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار في السوق الموازية  نحو 39 ألف ليرة للدولار.

وفي تشرين الأول الماضي، أعلن مصرف لبنان المركزي، تعليق شراء الدولار الأميركي عبر منصة صيرفة حتى إشعار آخر.

أزمة الدولار في لبنان

وفي أيار 2021، أطلق مصرف لبنان المركزي منصة "صيرفة"، لإتمام عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية، وتحديداً الدولار، بسعر يحدده العرض والطلب، على أن يقوم مصرف لبنان بالتدخّل عند اللزوم.

وأسست المنصة، لتوفير الدولار بسعر مرن يتم تحديده كل يوم، لمساعدة البنوك على توفير العملة الأجنبية وتقديمها للعملاء، في وقت تنتعش فيه التداولات في السوق السوداء.

ومنذ تفجر أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان قبل 3 سنوات، تمنع المصارف التجارية معظم المودعين من السحب من مدخراتهم، مما جعل العديد من السكان غير قادرين على دفع تكلفة أساسيات الحياة.

وخلال الأشهر الماضية تكررت حوادث اقتحام المصارف من قبل مودعين لاسترداد أموالهم المودعة، وسط استمرار رفض البنوك تلبية مطالبهم إلا بالحد الأدنى.