icon
التغطية الحية

لا ذهبَ خاماً في دمشق والمتداول في السوق "مستعمل"

2020.12.10 | 13:13 دمشق

dhhb.jpeg
ارتفاع أسعار الذهب في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس جميعة الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق "غسان جزماتي"، إن الذهب الخام الذي كان يُستورد من لبنان توقف بسبب جائحة كورونا.

وذكر في تصريح لـ صحيفة "الوطن" الموالية أن الاستيراد متوقف منذ نحو ستة أشهر، نتيجة إغلاق الحدود مع دولة لبنان، لذلك فإن كل الذهب الموجود حالياً في الأسواق "مستعمل".

وبّين أن الإقبال على شراء الذهب انخفض في أسواق دمشق، خلال الأسبوع الأخير، نتيجة التقلبات في أسعار غرام الذهب "الأمر الذي يجعل الزبون متردداً في الشراء والبيع، بانتظار استقرار السعر".

وأوضح "جزماتي" أن سعر غرام الذهب عاد للارتفاع مسجلاً 140 ألف ليرة سورية لغرام الذهب (عيار 21)، في حين سعر غرام الذهب (عيار 18) وصل إلى 120 ألف ليرة سورية، نتيجة تأثره بارتفاع سعر الأونصة العالمية التي سجلت سعراً بـ 1870 دولاراً.

ملاحظة: لـ معرفة آخر سعر الذهب في سوريا (اضغط هنا)

وحسب "جزماتي"، فإن كل هذه الأسباب أدت إلى انخفاض مبيع الذهب في الأسواق إلى 3 كيلو غرام يومياً، لافتاً أن الشراء يتركز في غالبيته على ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية، وتحديداً على الليرة ونصف الليرة وربع الليرة، كون سعرها أقل من سعر الأونصة.

وسجّلت الليرة الذهبية السورية سعراً بـ 1.2 مليون ليرة، والأونصة الذهبية السورية سعراً بـ 5.50 ملايين ليرة سورية.

ولفت رئيس جمعية الصاغة إلى أن حالات التلاعب والغش "انخفضت مؤخراً وذلك بعد ضبط العديد من الحالات التي انتشرت سابقاً، إضافة إلى أن قيمة الغرامات قد تضاعفت وأصبحت أقل مخالفة بمليون ليرة سورية، يرافقها مصادرة البضائع المخالفة".

وشهد سعر صرف الليرة السورية استقراراً نسبياً مقابل الدولار الأميركي والليرة التركية، اليوم الخميس (10-12-2020)، إذ سجل سعر صرف الليرة مقابل الدولار في أسواق دمشق (2750 للبيع - 2720 للشراء) وحلب (2755 للبيع - 2725 للشراء) وإدلب (2720 للبيع - 2690 للشراء)، كما سجّلت مقابل الليرة التركية (349 للبيع – 343 للشراء)، حسب موقع الليرة اليوم.

أمّا "مصرف سوريا المركزي" التابع لـ نظام الأسد، فقد حافظ في نشراته على سعر صرف ثابت يبلغ "1256 ليرة سوريّة" للدولار الأميركي الواحد، حسب ما ذكر موقع "الليرة اليوم".