لافرينتييف: دعم سويسري للوفد الروسي في مباحثات جنيف بشأن سوريا

لافرينتييف: دعم سويسري للوفد الروسي في مباحثات جنيف بشأن سوريا

غير بيدرسن مع ممثل المعارضة هادي البحرة (يمين) وممثل النظام أحمد المزبري (رويترز)
غير بيدرسن مع ممثل المعارضة هادي البحرة (يمين) وممثل النظام أحمد المزبري (رويترز)

تاريخ النشر: 24.11.2022 | 16:28 دمشق

إسطنبول - وكالات

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي في سوريا، ألكسندر لافرنتييف، تعهد سويسرا بدعم ومساعدة ممثلي روسيا المشاركين في عمل المنظمات الدولية، بما في ذلك الملف السوري.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن ألكسندر لافرنتييف قوله: "لقد تلقينا إلى حد ما ضمانات من السلطات السويسرية بأنها ستتخلى عن القيود والتدابير التمييزية ضد الممثلين الروس الذين يأتون إلى هذا البلد للعمل في المنظمات الدولية، وأنهم سيقدمون الدعم والمساعدة الكاملين لممثلينا".
وأضاف: "إذا نجحنا بمساعدة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسن في حل قضايا تنظيم العبور والوصول مباشرة إلى جنيف مع عدد من الدول الأوروبية، فأعتقد أن قيادتنا ستنظر في العودة إلى موقع جنيف".

روسيا تعرقل اجتماعات اللجنة الدستورية؟

في تموز الماضي طالبت الأمم المتحدة، بتحييد اجتماعات اللجنة الدستورية، التي توقفت قسراً من قبل روسيا، عن الحرب الأوكرانية، وخصوصاً بعد ‏إبلاغ وفد النظام السوري للمبعوث الأممي غير بيدرسن أن وفده لن يكون مستعداً للمشاركة ‏في الدورة المقبلة إلا بعد (...) تلبية طلبات روسيا الاتحادية".‏

ولم تذكر بالتفصيل ما هي المطالب الروسية، إلّا أن مراقبين يرون أن روسيا "اعترضت على مكان الاجتماع بزعم أن سويسرا لم تعد محايدة منذ أن فرضت عقوبات على المسؤولين الروس في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار