لافروف يعلن عن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية

لافروف يعلن عن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية

الصورة
سيرجي لافروف يحضر قمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية في ميلانو(رويترز)
14 كانون الأول 2018
تلفزيون سوريا - متابعات

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الانتهاء من تشكيل قائمة اللجنة الدستورية التي تتكون من المعارضة السورية ونظام الأسد وممثلين عن المجتمع المدني السوري، بمساعدة روسيا وتركيا وإيران.

وقال لافروف اليوم الجمعة عقب اجتماع لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود "إن قائمة لجنة صياغة الدستور سيتم تقديمها مطلع الأسبوع المقبل إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان ديمستورا"، معربا عن أمله في أن تجتمع اللجنةفي جنيف مطلع العام القادم 2019.

المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا أكد في وقت سابق على أنه سيقوم بنهاية شهر كانون الأول الجاري بتقديم تقرير هام لمجلس الأمن يتضمن تقييما لجهود تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا.

يذكر أن الدول الضامنة ناقشت في الجولة الـ11 من أستانا سبل التوصل لتشكيل اللجنة الدستورية التي يعرقل النظام تشكيلها، من خلال رفضه لدور الأمم المتحدة في اختيار ممثلي المجتمع المدني.

وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية في شهر كانون الثاني الماضي خلال مؤتمر "سوتشي" في روسيا، وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لإيجاد حل سياسي في سوريا، في حين حذّر سياسيون سوريون من المساعي الروسية للالتفاف على مسار جنيف التفاوضي، وإبداله بمساري أستانا وسوتشي.

ويحاول ديمستورا إنجاز اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الحالي، ونفاذ استقالته التي أعلن عنها منتصف تشرين الأول الماضي بعد نحو 4 سنوات من تعيينه مبعوثا أمميا إلى سوريا.

شارك برأيك