icon
التغطية الحية

لافروف: روسيا تأمل حل مسألة عودة سوريا للجامعة العربية في المستقبل القريب

2022.04.05 | 13:43 دمشق

2020-10-27t150244z_851663450_rc23rj9dhfb4_rtrmadp_3_health-coronavirus-russia-lavrov.jpeg
أكد لافروف على أن عودة سوريا للجامعة العربية سيساعد في ترسيخ مواقف الشركاء العرب في المنطقة - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده "تأمل أن تحل مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية في المستقبل القريب"، مؤكداً أن ذلك "سيساعد في ترسيخ مواقف الشركاء العرب في المنطقة".

وفي مؤتمر صحفي عقده عقب محادثاته مع مجموعة الاتصال التابعة لجامعة الدول العربية بشأن أوكرانيا، قال لافروف إنه "بحث مع زملائه الوضع في سوريا وليبيا واليمن"، مشيراً إلى أنه "أعربنا عن أملنا في أن تُحل قضية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية في المستقبل القريب جداً".

وأكد وزير الخارجية الروسي أن "عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية سيعزز بالتأكيد مواقف أصدقائنا العرب في جميع أنحاء المنطقة"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

من جانب آخر، أشار لافروف إلى أن "الطرفين أبديا اهتماماً خاصاً بالمشكلة الفلسطينية التي لم تُحل منذ سنوات طويلة"، موضحاً أنه "لدينا موقف موحد، نحن نؤيد جميع قضايا الوضع النهائي، بما في ذلك القدس ووضع القدس، التي يتم حلها حصرياً من خلال المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وفي 18 آذار الماضي، صرّح وزير الخارجية الروسي بأن بلاده "مقتنعة بأهمية تنشيط الجهود لإعادة سوريا إلى حضن الجامعة العربية"، معرباً عن "شكره لدولة الإمارات العربية المتحدة على الخطوات التي اتخذتها مؤخراً حيال سوريا".

والأسبوع الماضي، كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن مسألة دعوة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى القمة العربية المزمع عقدها في الجزائر "لم تحسم بعد".

وأشار أبو الغيط إلى أن "بعض الدول العربية منفتحة على إعادة العلاقات مع حكومة النظام السوري"، مؤكداً أنه "لا نستطيع أن نوجه الدعوة لبشار الأسد لحضور القمة إلا بتوافق عربي - عربي، والدعوة تقدمها الدولة المضيفة التي يجب أن تتشاور وتتفاهم، وإلى الآن لم ألاحظ أن هناك تشاوراً".