icon
التغطية الحية

لإنارة شوارع المدينة.. دراسة لفرض ضريبة جديدة على منازل دمشق

2022.11.16 | 11:46 دمشق

انقطاع الكهرباء في سوق البزورية بدمشق (AP)
انقطاع الكهرباء في سوق البزورية بدمشق (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأ "مجلس محافظة دمشق" بإعداد دراسة لفرض ضريبة مالية جديدة على جميع المنازل في العاصمة لتمويل مشروع إنارة شوارع المدينة، في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تصل إلى 20 ساعة بحجة التقنين.

واقترح عضو "مجلس المحافظة"، محمد فراس تيناوي، يوم أمس الثلاثاء، على المجلس إمكانية فرض تكاليف مؤقتة على المواطنين، بهدف تمويل المشروع وإنجازه بأقرب وقت ممكن، على ألا تتجاوز 500 ليرة، لتخفيف المعاناة الحاصلة على صعيد الكهرباء وإنارة الطرقات ومنعكساتها على كل مجالات الحياة، وفقاً لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وعليه وافق "مجلس محافظة دمشق" في جلسته على تشكيل لجنة لدراسة إمكانية طرح تكاليف على منازل مدينة دمشق بمبلغ شهري لا يتجاوز 500 ليرة شهرياً، وذلك لتمويل مشروع إنارة شوارع وأحياء المدينة ومرافقها باستخدام الطاقة المتجددة على أن يكون التكليف مدروساً ولا يشكل عبئاً على المواطنين، بحسب زعمهم.

كهرباء دمشق تبرر ازدياد ساعات التقنين

وحول واقع تقنين الكهرباء، قال مدير كهرباء دمشق محمد محلا، إن سبب ازدياد التقنين خلال الأسبوع الماضي يعود إلى انخفاض الاستطاعة المخصصة بالقياس إلى الطلب على الطاقة وارتفاع الحمولات بنسبة نحو 40 بالمئة ترافق ذلك مع قلة الكميات الواردة واشتداد موجة البرد.

وأضاف: "نحتاج لـ 400 ميغا واط لتطبيق 4 ساعات قطع مقابل 2 وصل، وحالياً يوجد 190 ميغا واط، أي هناك انخفاض في الكميات للنصف".

أما بالنسبة لإعفاء إنارة الشوارع، فرأى محلا أن إعفاء إنارة الشوارع من التقنين يعني إعفاء تاماً لكل أرجاء المدينة، لأن أجهزة الإنارة تتغذى من جميع مخارج التوتر المتوسط ونتعاون مع مديرية الكهرباء بالمحافظة لمعالجة الأعطال ولتحسين أوضاع الإنارة في الشوارع قدر الإمكان.

ضرائب النظام ترهق السوريين

اتجهت حكومة النظام السوري بشكل واضح خلال السنوات الماضية، نحو رفد "خزينة الدولة" بمزيد من الأموال عبر رفع نسبة الضرائب المفروضة سابقاً وفرض ضرائب جديدة على المواطنين، في ظل تدهور الأوضاع المعيشية والانهيار المتواصل في القيمة الشرائية لليرة السورية.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات لأكثر من 22 ساعة متواصلة.