icon
التغطية الحية

الكيلو واط بـ 4000 ليرة.. تقنين الكهرباء ينعش الأمبيرات في ريف دمشق

2022.09.28 | 19:17 دمشق

1
أحد شوارع مدينة المليحة في ريف دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس مجلس مدينة المليحة في ريف دمشق عمر عسس أن سعر الكيلو واط الساعي يتراوح من ثلاثة إلى أربعة آلاف ليرة، مبيناً أنه نتيجة التقنين الطويل للكهرباء يلجأ المستهلكون إلى الأمبيرات لقضاء حوائجهم.

وقال عسس لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن سبب ارتفاع سعر الكيلو واط الساعي يعود إلى الصعوبة التي يعانيها مشغلو المولدات في تأمين مادة المازوت، يضاف لها ارتفاع سعر الليتر في السوق السوداء.

وأضاف أن "واقع التغذية في المليحة سيئ جداً وأن أهالي المدينة لا يرون التيار الكهربائي إلا كل 12 ساعة، ساعة واحدة فقط". موضحاً أن ذلك انعكس على حاجة الأهالي لتعبئة المياه فالوقت المتاح أمامهم قليل وجميع الأهالي يشغلون مولداتهم في وقت واحد تقريباً.

واقع الكهرباء في سوريا

ويعاني ريف دمشق عموماً من إهمال تام في تأمين الكهرباء بحسب ما أكده سكان بعض المناطق لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق، في حين يعاني سكان المناطق التي استعادها "النظام" من المعارضة مثل عربين بالغوطة الشرقية، إهمالاً تاماً في تأمين التيار الكهربائي، خاصة أن تلك المناطق تعتمد على الأمبيرات التي تعمل أساساً على المحروقات المفقودة.

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي، حيث وصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 20 ساعة متواصلة.