icon
التغطية الحية

لأول مرة منذ عام 1948.. الأمم المتحدة تحيي "ذكرى النكبة"

2023.05.15 | 06:19 دمشق

مسيرة لإحياء الذكرى الـ 75 للنكبة الفلسطينية في ميشيغان، الولايات المتحدة، 13 أيار/مايو 2023 (AFP)
مسيرة لإحياء الذكرى الـ 75 للنكبة الفلسطينية في ميشيغان، الولايات المتحدة، 13 من أيار/مايو 2023 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ خالد خليل
+A
حجم الخط
-A

لأول مرة في تاريخها ستحيي الأمم المتحدة ذكرى "نكبة الشعب الفلسطيني" ضمن فعالية رسمية، تقام اليوم الإثنين، في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، بعد نجاح الفلسطينيين في استصدار قرار أممي للاعتراف بمأساتهم على يد إسرائيل.

يصادف يوم اليوم الإثنين، 15 من أيار/مايو، الذكرى الـ 75 للنكبة، ويحييها الفلسطينيون هذا العام ولأول مرة في أروقة الأمم المتحدة منذ 1948.

يتذكر الفلسطينيون في هذا اليوم حملات الترحيل القسري والمجازر التي تعرضوا لها على يد "العصابات الإسرائيلية"، بالتزامن مع "قيام إسرائيل" التي حولتهم إلى لاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة وعدد من الدول العربية.

كما من المقرر أن ينظم الفلسطينيون مهرجانا في مدينة رام الله بالضفة الغربية، كما جرت العادة سنوياً، يتضمن مسيرة شعبية وإطلاق صافرة إنذار لمدة 75 ثانية هي عدد السنوات التي مرت منذ النكبة، وعادة ما يحمل المشاركون في المسيرة أسماء المدن والقرى التي كان يعيش فيها أجدادهم.

واختار القائمون على إحياء الذكرى شعار نبات الصبار للتعبير عما حدث في النكبة من مأساة بحق الشعب الفلسطيني، ويتضمن الاحتفال الرسمي إضافة إلى الصبار علم الأمم المتحدة وعليه القرار 194 المتعلق بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم.

ويأتي الاحتفال هذا العام بعد يوم من انتهاء جولة تصعيد بين إسرائيل وفصائل فلسطينية في قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 33 فلسطينياً من بينهم ستة من قادة "الجهاد الإسلامي"، مقابل مقتل إسرائيليين اثنين، وفق إحصائيات رسمية.

قرار أممي للاعتراف بالنكبة

في 29 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتا مقابل 30 معارضا في حين امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.

ويرى الفلسطينيون قرار الأمم المتحدة اعترافاً بالنكبة، في حين تعارض إسرائيل ذلك ووجهت رسائل للعديد من الدول لمقاطعة إحياء الذكرى.

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن الاعتراف بالنكبة سيتبعه جهد في البناء على القرار وتطويره وانتزاع تشريعات لاحقة.

ويطلب القرار من شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة، تكريس أنشطتها في عام 2023 لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع على المستوى الرسمي في قاعة الجمعية العامة، في 15 من أيار/ مايو 2023.

وسينظم اجتماع خاص رفيع المستوى من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12:30 ظهرا (بتوقيت نيويورك) في غرفة الاجتماعات رقم 4 بمقر الأمم المتحدة، ويتسع الحفل لألفي شخص.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك التي وصل إليها، السبت، يتحدث فيها عن النكبة والاحتلال.

وإلى جانب الفعالية الرسمية، سيقام حدث تذكاري خاص وحفلة موسيقية في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، يحييه فنانون فلسطينيون، وسيبث على الهواء مباشرة عبر قنوات الأمم المتحدة، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

لاجئون طويلو الأمد

عشية ذكرى النكبة، أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الأحد، أن عدد الفلسطينيين تضاعف نحو عشر مرات منذ "النكبة" في عام 1948، ويقدر عددهم اليوم في العالم بنحو 14.3 مليوناً.

نحو 6.4 ملايين منهم لاجئون، ينتشرون في العديد من الدول، منهم من استمر في الحياة في مخيمات للاجئين فيها ومنهم من أصبحوا يحملون جنسيات الدول التي يعيشون بها.

 وأشار جهاز الإحصاء إلى أن الاحتلال شرّد 957 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم من أصل مليون و400 ألف فلسطيني كانوا يقيمون في 1300 قرية ومدينة في فلسطين التاريخية عام 1948.

وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي سيطر، خلال مرحلة النكبة، على 774 قرية ومدينة فلسطينية، دمر 531 منها بالكامل، واقترفت العصابات الصهيونية أكثر من 51 مجزرة أدت إلى استشهاد ما يزيد على 15 ألف فلسطيني.

وأفاد بأن ما يزيد على 100 ألف فلسطيني استُشهدوا دفاعا عن الحق الفلسطيني منذ النكبة، وأكثر من مليون اعتُقلوا منذ 1967.