icon
التغطية الحية

لأول مرة منذ سيطرته على المحافظة.. طائرات النظام تقصف غربي درعا

2023.06.27 | 08:40 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2023 | 14:02 دمشق

قصف النظام السوري درعا
قصف للنظام السوري على درعا - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

شنت طائرة حربية تابعة للنظام السوري غارتين جويّتين، فجر اليوم الثلاثاء، استهدفت موقعين في ريف درعا الغربي.

ويعتبر القصف الأول من نوعه منذ سيطرة النظام السوري على محافظة درعا في تموز 2018 قبل خمس سنوات.

وأفاد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا بأن غارة جوية استهدفت منطقة زراعية بين مدينتي طفس ودرعا تسمى بأرض السعادة، وهي محاطة بقطع عسكرية تابعة للنظام وحاجز عسكري "حاجز السرو".

وأسفرت هذه الغارة عن إصابة طفل بجروح خفيفة، ويسكن الطفل مع عائلته المنحدرة من منطقة اللجاة في إحدى الخيام التي تبعد عن مكان الغارة نحو كيلومتر.

قصف درعا
مكان الضربة الأولى في أرض السعادة الزراعية


أمّا الغارة الثانية بحسب المصدر فقد طالت منطقة تقع بين بلدتي اليادودة وعتمان غربي المحافظة، دون أن تسفر عن أية إصابات بشرية.
من جانبه نشر موقع تجمع أحرار حوران المحلي أن طيرانا حربيا من نوع سوخوي 24 يتبع لنظام الأسد نفذ غارات جوية قرب بلدة اليادودة بعد إقلاعه من مطار التيفور العسكري في ريف حمص.
وحتى الآن لم يعلن النظام السوري عبر وسائل إعلامه الرسمية عن القصف الأخير في درعا، ولا حتى عن دوافع وأسباب القصف.
قيادي سابق في فصائل المعارضة بدرعا قال لموقع تلفزيون سوريا إن القصف الأخير للنظام لم تعرف أسبابه بعد، إلّا أن المنطقة الزراعية التي طالها جزء من الضربات الجوية كانت مسكناً لأفراد يعملون في تجارة المخدرات ولهم صلة قرابة بتاجر المخدرات رافع الرويس، وغادروا المنطقة قبل نحو شهر.
ولم تعرف غاية النظام السوري من هذا القصف القريب من مواقع عسكرية تابعة له قرب أرض السعادة الزراعية، بحسب القيادي الذي رجّح أن يكون القصف عبارة عن إيصال رسائل للدول بمحاربة تجار المخدرات.
وجاءت الضربات الجوية الأخيرة بعد يوم من مقتل 4 عناصر من شرطة النظام بكمين نفذه مجهولون عند دوار الجمل في بلدة المزيريب غربي المحافظة.
ويعتقد ناشطون في درعا أن القصف الأخير مرتبط بعمليات الاغتيال التي استهدفت عناصر الشرطة مؤخراً في المحافظة، كردة فعل أمام حاضنة النظام على تلك العمليات التي يُعتبر النظام مستفيداً رئيسياً منها.