icon
التغطية الحية

لأول مرة.. لبنان يكلف "رسمياً" أحد وزرائه لبحث أزمة الشاحنات التي تعبر سوريا

2021.10.07 | 15:54 دمشق

 لبنان.. تكليف وزير الأشغال لبحث أزمة رسوم الشاحنات التي تعبر سوريا
شاحنات لبنانية (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كلّف رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي وزير الأشغال العامة والنقل، علي حمية، بالتواصل رسمياً مع النظام في دمشق لبحث مسألة ارتفاع الرسوم على الشاحنات اللبنانية المارّة في الأراضي السورية.

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية، اليوم الخميس، أنه "للمرة الأولى منذ اندلاع الأحداث في سوريا" كلّفت الحكومة اللبنانية رسمياً أحد أعضائها التواصل مع سلطات النظام في سوريا للبحث في أمور عالقة تتعلق بالرسوم على الشاحنات اللبنانية التي تعبر الأراضي السورية في طريقها إلى الدول العربية.

وقالت الصحيفة إن وزيريّ الصناعة جورج دباكيان والزراعة عباس الحاج حسن عرضا أمس الأربعاء في الجلسة الحكومية الأولى في السراي الحكومي برئاسة نجيب ميقاتي، الصعوبات التي تعترض الصادرات الزراعية والصناعية، تحديداً في ما يتعلق بكلفة النقل المرتفعة.

وأضافت أن وزير الأشغال علي حمية شرح لميقاتي أزمة الرسوم المرتفعة على الشاحنات اللبنانية التي تعبر سوريا إلى الدول العربية. ليطلب الأخير من حمية التواصل مع حكومة النظام لمناقشة المسألة وإيجاد حلول مناسبة، مؤكداً أن "لا مشكلة لدينا في التواصل مع أحد شرط عدم الإضرار بمصالح البلد".

وأصدر ميقاتي تكليفاً رسمياً يتم بموجبه تواصل حمية مع نظرائه في حكومة النظام والعراق والأردن وتركيا.

وكان نجيب ميقاتي قد أكّد في وقت سابق بأنه "لا يمكن أن يعرض لبنان لأي عقوبات"، مشيراً إلى أنه "لن يقبل بالعلاقات مع سوريا إذا كانت تعرّض لبنان للمخاطر"، مشدداً على أن "ما بين لبنان وسوريا علاقات تاريخية وجذور وجوار".

وقال ميقاتي في تصريحات للصحفيين في الـ28 من أيلول الفائت، إنه "لا يمكن أن أعرّض لبنان لأي عقوبات من جراء أي علاقة مع أي شخص كان"، مؤكداً "أنا همّي لبنان، وإذا كانت الزيارات لا ينطبق عليها أي عقوبات، فلا مانع بتاتاً من زيارة لبنان والتعامل مع السوريين، وإذا كانت العلاقات مع سوريا تعرّض لبنان للمخاطر فلن أقبل بذلك".

وأشار رئيس الحكومة اللبنانية إلى أن "قانون قيصر ليس عقوبات ولا حصاراً على لبنان، وإنما هو على من يتعامل ويتعاطى مع سوريا".