icon
التغطية الحية

لأول مرة في السودان.. القبض على عناصر ينتمون إلى "داعش"

2021.09.29 | 10:09 دمشق

66531image1-1180x677_d.jpg
تعتبر هذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات السودانية عن ضبط خلية تابعة لـ "تنظيم الدولة" - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن جهاز المخابرات السوداني مقتل 5 من عناصره وجرح آخر خلال مداهمة استهدفت خلية تتبع "تنظيم الدولة"، في منطقة جبرة في الخرطوم، مشيراً إلى "القبض على 11 إرهابياً وملاحقة 4 آخرين من جنسيات أجنبية مختلفة".

وأوضح الجهاز، في بيان له، أنه "بناء على توفر معلومات عن خلية تتبع تنظيم داعش، تم تنفيذ عملية أمنية للقبض على هذه المجموعة".

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات السودانية عن ضبط خلية تابعة لـ "تنظيم الدولة"، وفق ما نقل مراسل وكالة "الأناضول" التركية.

وأعلن مجلس السيادة السوداني، صباح اليوم الأربعاء، تشييع جثامين 5 من المخابرات العامة إلى الخرطوم، هم ضابطان وثلاثة ضباط صف، بالإضافة إلى إصابة ضابط آخر بجروح.

وقال بيان للمجلس إن رئيسه، عبد الفتاح البرهان، ونائبه قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وقيادات أمنية، وعوائل القتلى أدوا الجنازة على الشهداء بمسجد القوات المسلحة بالخرطوم.

وتأتي عملية المداهمة التي نفذها جهاز المخابرات السوداني في وقت لم يعلن "تنظيم الدولة" وقوع أي حادث في الخرطوم.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأميركية حذرت، في العام 2019، من وصول "تنظيم الدولة" الى السودان، بعدما تقلصت كثيراً مناطق سيطرته في سوريا والعراق.

وفي تقريرها حول "الإرهاب في العام 2019"، قالت الخارجية الأميركية إنه "رغم غياب الهجمات الواسعة في السودان، يبدو أن تنظيم داعش لديه شبكة نشطة من المسهلين في السودان".

والأسبوع الماضي أعلنت الخرطوم إحباط محاولة انقلاب في البلاد التي تشهد ركوداً اقتصادياً وسياسياً، وتحاول إنجاح المرحلة الانتقالية إثر الثورة التي أطاحت بنظام عمر البشير في نيسان من العام 2019.