icon
التغطية الحية

لأول مرة بتاريخها.. جامعة دمشق ضمن أفضل 100 جامعة في دول غرب آسيا

2023.10.20 | 08:19 دمشق

جامعة دمشق
جامعة دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع تصنيف جامعة دمشق ضمن تصنيف QS لدول غرب آسيا لتدخل قائمة أفضل 100 جامعة ومركز بحثي تعليمي في دول غرب أسيا، حيث حازت المركز 96.

هذا وحافظت الجامعة على موقعها في الربيع الثالث، من التصنيف للمنطقة العربية بينما ارتفعت للربيع الثاني ضمن التصنيف لدول غرب آسيا، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

جامعة حلب تدخل التصنيف

ودخلت جامعة حلب كثاني جامعة سورية تفي تصنيف QS في المنطقة العربية بعد دمشق.

وقالت مصادر في الجامعة، جاء التحسن في التصنيف العالمي نتيجة الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الجامعة على صعيد دعم البحث العلمي وطلبة الدراسات العليا وتقديم مختلف الدعم اللازم للأساتذة والباحثين، بما في ذلك تحسن النشر العلمي الخارجي لجامعة دمشق بحسب قاعدة بيانات Sci-Val  الصادرة أخيراً.

يشار إلى أن تصنيف QS هو تصنيف مقدم من شركة Quacquarelli Symonds البريطانية، بدأ منذ العام 2004 تقوم بتحليل البيانات على مستوى العالم في قطاع التعليم العالي، وتقدم تصنيفاً سنوياً لأفضل الجامعات حول العالم في 104 دولة لما يقارب 1500 مؤسسة جامعية.

وبداية عام 2023، صنف موقع "ويبوماتريكس" جامعة دمشق بالترتيب الـ 3458 عالمياً للعام نفسه، متصدرة الترتيب الأول في الجامعات السورية.

الفساد في جامعة دمشق

وينتشر الفساد في الجامعات السورية خصوصاً في مناطق سيطرة النظام السوري، بعد انتشار تقارير كثيرة عن بيع الامتحانات وتسريب الأسئلة وتزوير الشهادات ما جعلها تنحدر في تصنيفاتها العالمية.

وفي شهر كانون الثاني الماضي، أحيل عدد من الطلاب في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق إلى لجان الانضباط للتحقيق بترويجهم أسئلة ادّعوا أنها مسربة مقابل قبض مبالغ مالية من طلاب آخرين.