icon
التغطية الحية

ضمن شروط.. كلية الطب بجامعة دمشق تحصل على الاعتمادية الدولية

2023.09.27 | 09:21 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2023 | 09:36 دمشق

كلية الطب
كلية الطب في جامعة دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حصلت جامعة دمشق على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي وفق معايير واشتراطات، ما يعني استمرار الاعتراف بالشهادات الممنوحة من قبلها، لتكون أول جامعة سورية تحصل على الاعتمادية.

وقال رئيس جامعة دمشق، محمد أسامة الجبان، اليوم الأربعاء، إن هناك خطة لتتبع عدة إجراءات تخص كليات الطب في بقية الجامعات السورية بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

مهلة إلى بداية 2024

وأشار الجبان إلى أن التحضير المسبق استمر أشهراً على صعيد تأهيل الأبنية واتخاذ إجراءات على صعيد الطلبة والتجهيزات والأساتذة والمشافي الجامعية، وتمت تهيئة الكلية لهذا الموضوع حتى استطاعت الجامعة الحصول على الاعتمادية.

وبين الجبان أنه تم وضع مهلة لغاية 1 كانون الثاني 2024 وحتى هذا التاريخ يفترض أن تتخذ الجامعات خطوات ملموسة ضماناً لحصولها على الاعتمادية واستمرار الاعتراف بالشهادات الممنوحة لخريجي كليات الطب في الجامعات.

وأضاف أنه تم العمل بموجب معايير واشتراطات للحصول على الاعتمادية للتعليم الطبي، لاسيما أن الفيدرالية الدولية فوضت الهيئة الأردنية بصلاحية منح الاعتمادية والاعتراف لكليات الطب حتى عام 2031، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الطبي العالمي wfme الذي اشترط أنه لاستمرار الاعتراف بالشهادة يفترض الالتزام بمعايير جديدة.

وأكد رئيس الجامعة أن الاعتراف بالشهادات الممنوحة للطب البشري لـ 4 سنوات يتم النظر بعدها بإجراءات متبعة واشتراطات.

هل يحق لخريج الطب البشري العمل والاختصاص خارجاً؟

وأضاف يحق لخريج الطب البشري الاختصاص والعمل خارج البلاد، منوهاً بجهود فريق عمل متكامل طبي وهندسي وليس جهداً فردياً، إضافة إلى التنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا لتحقيق المعايير العالمية بخطط إدارية استراتيجية شاملة، إضافة إلى عمل الجامعة على اعتماد خطط بديلة تحدد حسب الحاجة.

يشار إلى أن جامعة دمشق هي أول جامعة سورية تقدمت للحصول على شهادة ضمان الجودة للكليات الطبية المتفقة مع معايير الهيئة الفيدرالية العالمية للتعليم الطبي WFME، كما أن هيئة الاعتماد الأردنية حاصلة على الاعتراف من الفيدرالية الدولية لاعتماد الكليات الطبية ما يمكنها من اعتماد كليات الطب في مؤسسات التعليم العالي وفقاً للأنظمة والمعايير المعتمدة لديها.

وبين الجبان أن هناك خطوات جديدة لتحقيق معايير الجودة على جميع الاختصاصات في كل الكليات، مضيفاً: "بدأنا بإجراءات حصول "الصيدلة وطب الأسنان" على الاعتمادية الدولية، ومساع لضمان جودة اختصاصات الهندسة في جامعة دمشق ما ينعكس إيجاباً على الطلبة وبالتالي على وثوقية الشهادة السورية".

يشار إلى أنه من ضمن الشروط المطلوبة وضع البنية التحتية ومواصفات المخابر وقاعات التدريس والمناهج، بحيث يتم تدقيق الشروط من هيئات ولجان بما في ذلك إعداد تقرير التقييم الذاتي للكلية، مع قيام اللجان بزيارة الكلية والكشف عن واقع تطبيق هذه الشروط ليصار إلى منح الاعتمادية لمدة 4 سنوات يتم تجديدها بعد ذلك.