icon
التغطية الحية

لأول مرة.. إسرائيل تتهم روسيا بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا

2022.04.06 | 02:04 دمشق

2022-04-02t190548z_1911942578_rc21ft905pe7_rtrmadp_3_ukraine-crisis-bucha.jpg
أوكرانيا (رويترز)
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت "إسرائيل" إن روسيا ارتكبت جرائم حرب ضد السكان في أوكرانيا، في اتهام هو الأول من نوعه ضد موسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط الماضي.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، أمس الثلاثاء، عن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، قوله إن "الصور والشهادات التي تصلنا من أوكرانيا مخيفة، القوات الروسية نفذت جرائم حرب ضد السكان المدنيين العُزّل".

وأوضح: "نحن نواجه في الأيام الأخيرة أوقاتاً ليست سهلة، توجد حرب في أوروبا، ومجدداً دولة كبيرة وقوية تغزو دون أي مبرر دولة أصغر وأضعف منها".

ولفت إلى أن "الحرب في أوكرانيا على وشك أن تغير هيكل سوق الطاقة الأوروبية والشرق أوسطية"، مضيفاً أنه "يوجد هنا تفاهمات، لكن هناك أيضاً فرص يجب علينا دراستها".

وأكد الوزير لابيد أن "إسرائيل تدرس إمكانية تنفيذ أنشطة مشتركة حول سلسلة من الموضوعات، تتمثل بالأمن الإقليمي"، مبيناً أن إسرائيل ترى أن "التعاون الأمني ضرورية لسلامة المواطنين، ووقف الإرهاب".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي، في الوقت الذي أعرب فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عن إدانته لمقتل المدنيين في بوتشا بأوكرانيا، غير أنه لم يشر إلى روسيا بشكل مباشر.

وبحسب تصريحات مقتضبة لنفتالي بينيت، حول مجزرة بوتشا، قال: "لقد صدمنا من الصور القاسية لبوتشا"، واصفاً مشاهد المجزرة بأنها مروعة.

ودشنت إسرائيل مستشفى ميدانياً غرب أوكرانيا، الأسبوع الماضي، وذلك لمساعدة الجرحى هناك.

الجدير بالذكر أن "إسرائيل" متهمة بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين في فلسطين من خلال هجماتها المتكررة عليهم، إلى جانب الاعتقالات ومصادرة البيوت والأراضي من أصحابها.