icon
التغطية الحية

لأغراض عسكرية.. مطار دمشق يعود للخدمة من دون إعلان النظام السوري

2023.12.24 | 11:13 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2023 | 11:54 دمشق

دمشق
مطار دمشق يعود للخدمة من دون إعلان النظام السوري (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أفادت مصادر محلية بعودة مطار دمشق الدولي إلى الخدمة مجدداً، وبشكل غير مُعلن، من خلال تسيير النظام السوري رحلات شحن تجارية وعسكرية من وإلى المطار.
  • واصلت الشركة السورية للطيران تسيير الرحلات الجوية في مطار دمشق الدولي، لأغراض تجارية وعسكرية عبر طائرات (اليوشن) داخل وخارج سوريا بشكل دوري.
  • تستخدم طائرات الشحن الجزء غير المتضرر من المدرج الشمالي لتسيير الرحلات.

أفادت مصادر محلية بعودة مطار دمشق الدولي إلى الخدمة مجدداً، وبشكل غير مُعلن، من خلال تسيير النظام السوري رحلات شحن تجارية وعسكرية من وإلى المطار.

وبحسب موقع "صوت العاصمة" الإخباري، فقد واصلت الشركة السورية للطيران تسيير الرحلات الجوية في مطار دمشق الدولي، لأغراض تجارية وعسكرية عبر طائرات (اليوشن) داخل وخارج سوريا بشكل دوري، بالرغم من إعلان خروجه عن الخدمة بشكل رسمي منذ آخر قصف إسرائيلي استهدف مدارجه في الـ26 من تشرين الثاني الفائت.

ونقل المصدر عن تاجر يعمل على تصدير بضائعه بشكل مستمر بين دمشق والقامشلي في شمال شرقي سوريا، أن "عمليات الشحن قائمة منذ أكثر من أسبوعين"، في حين قال أحد عمال المطار إن طائرات الشحن تستخدم الجزء غير المتضرر من المدرج الشمالي لتسيير تلك الرحلات.

رحلات جوية بين أفريقيا ودمشق

وكشفت مواقع الملاحة الجوية رحلات لطائرة شحن سورية من طراز اليوشن، وهي تجري رحلات دورية بين وجهة مجهولة في أفريقيا ودمشق مستخدمة مطارها الدولي، بحسب ما أكّد المصدر الذي أضاف بأن طائرة شحن تتبع للميليشيات الإيرانية هبطت مطلع الأسبوع الفائت، تحمل صواريخ مضادة للدروع قبيل القصف الذي استهدف محيط دمشق في الـ17 من الشهر الجاري.

وكان مطار دمشق الدولي قد خرج عن الخدمة في الـ26 من تشرين الثاني الفائت عقب قصف إسرائيلي استهدف إحدى مدارجه، وذلك بعد ساعات من إقلاع وهبوط رحلات تجريبية في المطار للتأكد من سلامته، بالإضافة إلى هبوط طائرة  تابعة لخطوط (يزد) الإيرانية من دون الإعلان عن أي رحلات بين دمشق وطهران.