icon
التغطية الحية

كيلو الكمأة في سوريا يصل إلى 120 ألف ليرة وساعة العمل بجمعها بـ 2500

2023.03.01 | 18:12 دمشق

وصل سعر كيلو الكمأة في سوريا إلى نحو 125 ألف ليرة وبنية اللون أغلى من البيضاء (إنترنت)
وصل سعر كيلو الكمأة في سوريا إلى نحو 125 ألف ليرة وبنية اللون أغلى من البيضاء (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر كيلو الكمأة في سوريا إلى نحو 120 ألف ليرة، بينما حذر النظام السوري المواطنين من التوجه إلى البادية السورية لجمع النبتة بزعم وجود خلايا لتنظيم الدولة "داعش".

وقال مصدر من قوات النظام السوري إنّ نحو 53 شخصاً قتلوا خلال جمع الكمأة في بادية حمص الشرقية، محملاً تنظيم الدولة داعش المسؤولية.

وحذر المصدر في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام، من التوجه للبادية لجمع الكمأة، بزعم أنها "لم تعلن منطقة آمنة بعد، وتشهد عمليات تطهير من خلايا تنظيم داعش".

وأضاف أن العديد من القطاعات في البادية مزروعة بالألغام والعبوات الناسفة، وأن عناصر قوات النظام و"القوات الرديفة" تعمل على نزعها وتفكيكها قدر استطاعتها.

كيلو الكمأة يصل إلى 120 ألف وساعة العمل بالجمع بـ 2500 ليرة

وذكرت "الوطن" أنّ بعض متعهدي الكمأة يرغّبون المواطنين بأجرة الساعة لجمع الكمأة وهي نحو 2500 ليرة، في حين يبيعون هم الكيلو بنحو 80 ألف ليرة.

وقال باعة في مدينة سلمية إنّ سعر كيلو الكمأة يتراوح بين 90 - 100 ألف ليرة وقد يصل إلى 120 ألف ليرة وذلك بحسب حجمها ولونها. مشيرين إلى أن البنية أغلى من البيضاء، وهي مرغوبة أكثر للمطاعم والفنادق بحماة والمحافظات الأخرى وخصوصاً دمشق بحسب ما نقلته صحيفة الوطن المقربة من النظام.

الكمأة في سوريا

و"موسم الكمأة" الذي ينتظره السوريون الفقراء كلّ عام، يبدأ مع حلول فصل الشتاء وهطْل الأمطار، خاصةً خلال كانون الثاني وشباط، حيث يجوبون البادية ويضربون أرضها بحثاً عن الكمأة ثم بيعها، باعتبارها مصدرَ دخلٍ يسدّ بعض احتياجاتهم في ظل الأوضاع المعيشية القاسية.

لكن منذ عام 2018، باتت عملية البحث عن "الكمأة" محفوفةً بالمخاطر، إذ شهدت العديد من مناطق جنيها في دير الزور والرقة والسويداء والريف الشرقي من حلب وحماة، انفجار العديد من الألغام وذخائر مخلّفات الحرب، التي أودت بحياة العشرات من عمّال جني الكمأ، فضلاً عن مقتل وإصابة بعضهم برصاص قوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة.