icon
التغطية الحية

كيف فقد العشرات من سكان مجمع "رزيدانس" حياتهم في الزلزال الثاني بأنطاكيا؟

2023.02.16 | 19:20 دمشق

مجمع "رونيسانس رزيدانس" قبل وبعد الزلزال (وسائل إعلام تركية)
مجمع "رونيسانس رزيدانس" قبل وبعد الزلزال (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت تقارير صحفية تركية بأن العشرات من سكان مجمع "رونيسانس رزيدانس" الشهير في مدينة أنطاكيا فقدوا حياتهم بعد ساعات من الزلزال الأول الذي ضرب المدينة.

وبحسب موقع (Haberler) تجمع السكان الذين نجوا من الأبنية التي لم يدمرها الزلزال الأول في وسط المجمع السكني حيث طلب منهم ذلك، ولكن وفي أثناء حدوث الزلزال الثاني سقطت الأبنية المتصدعة في المجمع على السكان المتجمعين وفقد المئات منهم حياتهم.

وأشار الموقع إلى العشرات من ساكني المجمع الذي هربوا من الأبنية التي لم يدمرها الزلزال الأول 7.7 على مقياس ريختر وتجمعوا في نقطة تجمع داخل المجمع، وفي أثناء انتظارهم هناك، حدث الزلزال الثاني بعد عدة ساعات وسقطت الأبنية المتصدعة فوقهم ما تسبب في فقدان كثير منهم حياته.

"الأساسات لم تكن ثابتة"

وقالت زكية باروتشو يغيتباشي، التي تسكن في المجمع نفسه، إنه في عام 2022، كان هناك تصدع في ممر المبنى وخلل في الأساسات، الأمر الذي دفعها لإبلاغ إدارة المجمع، الذين تعاملوا مع الأمر بالضحك والسخرية.

واعتقلت السلطات التركية في وقت سابق مقاول الشركة التي نفذت المشروع السكني "رونيسانس رزيدانس" ويدعى محمد يشار جوشكون في أثناء محاولته الفرار خارج البلاد من مطار إسطنبول، ونقلته إلى المحكمة ثم أودع في السجن.