icon
التغطية الحية

كيف علّق ممثلون سوريون على إضافة كلمات جديدة لمعجم اللغة العربية؟

2023.09.18 | 17:21 دمشق

كيف علق الممثلون السوريون على إضافة كلمات جديدة لمعجم اللغة العربية؟
كيف علق الممثلون السوريون على إضافة كلمات جديدة لمعجم اللغة العربية؟
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أثار قرار مجمع اللغة العربية في القاهرة إضافة كلمات جديدة إلى المعجم العربي، منها "ترند" و"ترويقة"، جدلاً واسعاً في مختلف أرجاء العالم العربي.

وانقمست الآراء بين مؤيد لهذه الخطوة ومشيداً بها وبين من رآها "تغريباً" للغة العربية، وطالب بضرورة الحفاظ على المفردات العربية الأصيلة.

ممثلون سوريون يعلّقون

علق ممثلون سوريون على هذه الخطوة، ومنهم مَن اعتبرها أمر خاطئ، ساخرين من الكلمات المضافة، في حين قال بعضهم إنها خطوة جيدة، مشيرين إلى أن التحديث ضروري في كل شيء.

وفي هذا السياق، قالت الممثلة السورية سوزان نجم الدين إنّ قرار إضافة الكلمات أمر جيد وليس سيئ، متمنية "إضافة كلمات فيها كثير من الحب والسلام والأمان والاستقرار"، وفق تعبيرها.

وذكرت أنها لو تستطيع إدخال كلمة من اللهجة السورية إلى المعجم العربي لاختارت جملة "الحب حياة"، مضيفة: "هاي الجملة لازم تدخل متل ما هي الحب حياة سوزان نجم الدين".

من جانبه، قال الممثل السوري عبد الفتاح المزين إنه ضد قرار إضافة هذه الكلمات إلى معجم اللغة العربية، مشيراً إلى أن اللغة العربية هي أم اللغات ولا يمكن استخدام هكذا كلمات دخيلة فيها.

وعند سؤاله عن كلمة من اللهجة السورية يريد إدخالها للمعجم، أوضح أنه يرفض رفضاً قاطعاً إدخال أي كلمة جديدة، قائلاً: "اللغة العربية كافية وهي من تعطي غير لغات.. وهي أحلى لأن الكلمات اللي فيها ما في أدق منها بوصف الأشياء بين كل شي اسمه لغات بالكون".

بدورها، قالت الممثلة السورية أميرة خطاب إنّ اللغة العربية كاملة مكملة ولا تحتاج لإضافة أي كلمة جديدة إليها، مشيرة إلى أنها أساساً تكره كلمة ترند وتعتبرها أسوأ أمر في الدنيا.

وتابعت: "الترند كله ما بحبه أنا.. هو أسوأ شي بالدنيا كلها لأنه بينحكى شي كان وشي ما كان.. وهو شي لكسب المصاري وبس. بقولوا لك ترند مشان تفتح وتتفرج.. هادا ما بصير هاي اسما خيانة".

خمس كلمات جديدة يعتمدها "مجمع اللغة العربية" بالقاهرة

السبت الفائت، اعتمد مجمع اللغة العربية في القاهرة، خمس كلمات جديدة حاصلة بذلك على إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع.

والكلمات المُضافة هي: "الترويقة والترويسة والترهل والترند والترميز"، حيث أشير فيها إلى أوجه إجازة الكلمات وأوجه الاعتراض عليها.