icon
التغطية الحية

خمس كلمات جديدة يعتمدها "مجمع اللغة العربية" بالقاهرة.. تعرّف إليها

2023.09.10 | 16:41 دمشق

آخر تحديث: 21.09.2023 | 16:57 دمشق

مجمع اللغة العربية بالقاهرة
مجمع اللغة العربية بالقاهرة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مجمع اللغة العربية في القاهرة اعتمد خمس كلمات جديدة بعد إجازة لجنة الألفاظ والأساليب.
  • الكلمات الجديدة هي: الترويقة، الترويسة، ترهل، الترند، والترميز.
  • الترويقة تعني الفطور واعتُبرت ضمن اللغة العربية بسبب استخدامها الشائع وصحتها اللغوية.
  • الترويسة تشير إلى العنوان الرئيسي واعتراض على عدم وجودها في المعاجم.
  • ترهل يعبر عن تراخي أو ضعف في الأداء دون قلة الموارد.
  • الترند هو موضوع ساخن ينتشر بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الترميز يعني إدخال رموز للدلالة على أشياء محددة وترجمتها لكلمة "coding".

اعتمد مجمع اللغة العربية في القاهرة، السبت، خمس كلمات جديدة حاصلة بذلك على إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع.

جاء ذلك في منشورات على حساب مجمع اللغة العربية في القاهرة في فيس بوك وشملت كلمات: الترويقة والترويسة والترهل والترند والترميز، حيث أشير فيها إلى أوجه إجازة الكلمات وأوجه الاعتراض عليها.

الترويقة

أما الترويقة فهي بحسب ما جاء في شرح المجمع ما يُؤكل ويُشرب في الصباح على الريق والترويقة الاسم الذي يطلقه الشوام على ما يُسمَّى في مصر الفطور. ووجه الاعتراض السابق هو عدم ورود كلمة الترويقة في المعاجم العربية.

وأشار المجمع إلى أنّ الترويقة من الفعل "روَّق" فيقال: روَّق الشرابَ: صفَّاه... والرَّوْق من كل شيء: مقدَّمه وأوله. وتتميز الكلمة السابقة على وزن "تفعيلة" بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.

الترويسة

والترويسة: كلمة رئيسة أو عنوان رئيس يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، وهي مألوفة في الكتب والمعاجم والجرائد والمجلات.

والترويسة ترويسة العنوان الذي يتضمن اسم المؤسسة ومكانها وما يتصل بها من معلومات خاصة، مثل رقم الهاتف والفاكس ونحوها كترويسة جريدة الأهرام.

وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم العربية في حين أن وجه الإجازة هو أصل الواو في الترويسة هو الهمزة؛ فهي في الأصل "ترئيسة" من الفعل "رأّس". 

ويقال: رأَّسه عليهم: جعله رئيسًا. وتتميز الكلمة السابقة على وزن (تفعيلة) بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.

ترهل

ترَهُّل وهو وفقا للمجمع: تراخٍ أو ضعف في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئًا عن قلة الموارد أو الإمكانات البشرية وغيرها، بل كثيرًا ما يكون مصحوبًا بالزيادة فيها.

وجه الاعتراض على كلمة ترهل: عدم ورودها في المعاجم بينما وجه الإجازة: المادة في أصلها تدل على الاسترخاء والضعف والاضطراب، وربما كان ذلك مصحوبًا بانتفاخ يشبه الورم، ليس عن داء، وإنما هو استرخاء ونزوع إلى الضعف وتلك هي المعاني التي تشكِّل، في الجملة، الدلالة المجازية المعاصرة.

الترند

التِّرِنْد (في مواقع التواصل الاجتماعيّ): موضوع ساخن جديد يُثار على منصّات مواقع التواصل الاجتماعيّ، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه، ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة. (ج) تِرِنْدات.

وجه الاعتراض على ترند: لعدم ورودها في المعاجم. وجه الإجازة: التِّرِنْد كلمة معرَّبة عن الأصل الإنجليزي trend بمعنى: اتِّجاه أو نَزْعة أو مَيْل أو موضة.

الترميز

التَّرْمِيز (بخاصة في مجال الحاسوب والبرمجيات): إدخال رموز معينة للدلالة على أشياء محددة، بحيث يكون لكل دلالة رمز معين. وجه الاعتراض: لم ترد الكلمة في المعجمات العربية قديمها وحديثها. وجه الإجازة: الترميز مصدر مأخوذ من الرَّمْز؛ أي الإشارة والكلام الخفي، ثم استُعير الرمز في الكلام المحدث لمعني الإشارة الدالة على معنى أو شيء بعينه، ومن هذا المعنى أُخِذَ الترميز، أي عملية تحويل النصوص أو البيانات إلى رموز، وهي ترجمة للكلمة الإنجليزية "coding".

مجمع اللغة العربية بالقاهرة

مجمع اللغة العربية في القاهرة هو مؤسسة أُسست بهدف تطوير وحفظ اللغة العربية. يُعتبر مجمع اللغة العربية في القاهرة أحد أهم المراكز العربية المختصة في دراسة وتطوير اللغة العربية والأدب العربي. أُسس المجمع في عام 1932، وهو جزء من جامعة القاهرة.

تعمل هذه المؤسسة على تنظيم الأبحاث والندوات والمؤتمرات التي تخص اللغة العربية والأدب العربي، وتقدم المشورة والتوجيه في مجال تطوير اللغة العربية والمحافظة على هويتها واستخدامها بشكل فعّال ويسعى مجمع اللغة العربية في القاهرة إلى تعزيز استخدام اللغة العربية في مختلف المجالات الحياتية والثقافية والعلمية.