كيف تسبب اسم قائد المقاومة ضد الصرب بمعركة في مباراة سويسرا وصربيا؟ | فيديو

كيف تسبب اسم قائد المقاومة ضد الصرب بمعركة في مباراة سويسرا وصربيا؟ | فيديو

كيف تسبب اسم قائد المقاومة ضد الصرب بمعركة في مباراة سويسرا وصربيا؟
يمين: قائد منتخب سويسرا جرانيت تشاكا - يسار: آدم يشاري قائد مقاوم ضد الصرب

تاريخ النشر: 03.12.2022 | 14:40 دمشق

آخر تحديث: 04.12.2022 | 15:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

احتفل قائد منتخب سويسرا جرانيت تشاكا، بفوز فريقه على المنتخب الصربي، بارتداء قميص يحمل اسم ياشاري، في إشارة إلى آدم ياشاري قائد المقاومة في ألبانيا وكوسوفو ضد الاحتلال الصربي، ما تسبب بتوترات سياسية داخل الملعب.

لكن تشاكا، الذي تُوج بجائزة أفضل لاعب في المباراة التي أقصى فيها برفقة زملائه المنتخب الصربي من منافسات مونديال قطر 2022، نفى أن يكون لاحتفاله أي إشارات سياسية، بحسب موقع "بي إن سبورتس".

وقال تشاكا، إنه وعد صديقه أردون جشاري (يحمل نفس كنية قائد المقاومة ضد الصرب) الجالس في دكّة الاحتياط، أن يرتدي قميصه في حال فوز سويسرا على صربيا، لكن لأن قائد المنتخب السويسري ينحدر من أصول ألبانية مسلمة اعتُبر تصرفه إشارة سياسية مستفزة.

اصطحب حراس الأمن مشجعة ألبانية خارج مباراة صربيا وسويسرا بعد أدائها إيماءة النسر المزدوج الألبانية، والتي يعتبرها الصرب رمزاً ألبانياً متطرفاً.

المنتخب الصربي رفع علماً مستفزاً

وكان تشاكا قد تلقى مخالفة برفقة زميله شيردان شاكيري، الذي ينحدر من أصول ألبانية كوسوفية مسلمة كذلك، في نهائيات كأس العالم 2018، حين احتفل الاثنان بعد تسجيل هدف ضد صربيا برفع إشارة النسر، وهو شعار دولة ألبانيا الموجود على علمها الوطني، ما تسبب بموجة غضب على المستوى السياسي والإعلامي والشعبي في صربيا، ما دفع "الفيفا" إلى منع إشارة النسر في الملاعب والمدرجات.

وخطط المنتخب الصربي للرد بطريقة مستفزة على تشاكا وشاكيري في مونديال قطر، بتعليق علم في غرفة تبديل ملابس اللاعبين قبل المباراة التي جمعت المنتخبين بأيام، وتظهر كوسوفو على العلم ضمن خريطة صربيا، وعلى الراية عبارة "لا تنازل"، وهو ما دفع "الفيفا" ببدء إجراءات تأديبية بحق الاتحاد الصربي.

العلم المستفز في غرفة تبديل لاعبي المنتخب الصربي بالدوحة (بي بي سي)
المنتخب الصربي يعلق علم يظهر كوسوفو على العلم ضمن خريطة صربيا مع عبارة "لاتتنازل"

سويسرا تعبر إلى دور الـ16

تأهل المنتخب السويسري إلى دور الـ16 من نهائيات مونديال قطر 2022، بفوز مثير، 3 أهداف مقابل هدفين على نظيره الصربي، في المواجهة التي جمعت الفريقين أمس الجمعة، على استاد "974"، في ختام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السابعة للبطولة العالمية.

وسجل للمنتخب السويسري كل من شيردان شاكيري وبريل إيمبولو وريمو فرويلر في الدقائق 20 و44 و48 على الترتيب، فيما سجّل للمنتخب الصربي كل من ألكساندر متروفيتش ودوشان فلاهوفيتش في الدقيقتين 26 و35 تواليًا.

ورفع المنتخب السويسري، بهذا الفوز، رصيده إلى 6 نقاط ليصبح في المركز الثاني بالمجموعة، بفارق الأهداف خلف المتصدّر منتخب البرازيل، الذي خسر أمام نظيره الكاميروني بهدف وحيد، في المواجهة التي أُقيمت أيضا برسم الجولة الأخيرة من دور المجموعات، بحسب موقع "winwin".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار