icon
التغطية الحية

مونديال قطر يضع الأرجنتين وأستراليا في صدامهم الثامن تاريخياً

2022.12.03 | 07:54 دمشق

احتفال المنتخب الأسترالي بفوزه على الدنمارك في ملعب الوكرة بالدوحة (رويترز)
احتفال المنتخب الأسترالي بفوزه على الدنمارك في ملعب الوكرة بالدوحة (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يواجه المنتخب الأرجنتيني نظيره الأسترالي، غداً السبت، على أرض ملعب أحمد بن علي، في الدور الـ16 من مونديال قطر 2022، وهو اللقاء الثامن الذي يجمع المنتخبين على مدار تاريخهما.

ويتنافس المنتخبان في سبيل الوصول إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم في الدوحة، بعد عبورهما إلى الدور الثاني من البطولة بأداء مميز، بحسب موقع "قنوات الكأس الرياضية".

المنتخب الأرجنتيني.. بطل المجموعة بنجمٍ رئيسي

وكان المنتخب الأرجنتيني قد بدأ مشواره في البطولة بخسارة مدوّية أمام المنتخب السعودي في منافسات المجموعة الثالثة، بهدف مقابل هدفين، ليعوض خسارته في المبارتين التاليتين في مواجهة المكسيك وبولندا، مسجلاً في المبارتين هدفين مقابل لا شيء، وبذلك جمعت الأرجنتين 6 نقاط جعلتها بطلة المجموعة، بفارق نقطتين عن المرتبة الثانية التي احتلتها بولندا.

ويعتمد المنتخب الأرجنتيني إلى حد بعيد على نجمه الأول ليونيل ميسي، الحائز على جائزة أفضل لاعب في العالم 7 مرات، إلى جانب نجوم آخرين يلعبون في كبرى الدوريات الأوروبية على غرار لاوتارو مارتنيز وأنخيل دي ماريا ورودريغو دي بول، ويحظى المنتخب بالعموم لترشيحات تؤهله للفوز باللقب، وليس لتجاوز أستراليا فقط.

المنتخب الأسترالي.. النجومية للعمل الجماعي

كذلك سار المنتخب الأسترالي في درب مشابهة خلال منافسات المجموعة الرابعة، إذ تلقى خسارة مؤلمة بهدف مقابل أربعة لصالح المنتخب الفرنسي حامل اللقب في مونديال 2018، لكنه تدارك الخسارة في المبارتين التاليتين، بفوزه على المنتخب التونسي بهدف مقابل لا شيء، ثم بانتصاره على المنتخب الدنماركي بهدف من دون رد، وجمعت أستراليا بذلك 6 نقاط، منحتها المركز الثاني في المجموعة بفارق الأهداف خلف فرنسا.

ويعتمد المنتخب الأسترالي على مجموعة لاعبين ذوي خبرة أمثال الحارس ماثيو ريان ولاعب الوسط آرون موي وماثيو ليكي والمهاجم ميتشيل دوك، وبفضل اعتماد المدرب غراهام أرنولد أسلوباً جماعياً، يقوم على منظومة دفاعية محكمة ومن ثم الانطلاق بالهجمات العكسية السريعة، فإن النجومية تبقى للعمل الجماعي في الفريق.

لعنة الهزائم.. هل تغيّر أستراليا مجرى التاريخ؟

وتُعتبر مواجهة الغد، هي اللقاء الثامن بين المنتخبين الأرجنتيني والأسترالي، إذ التقيا سابقاً 7 مرات، فاز فيها المنتخب الأرجنتيني 5 مرات، وفازت أستراليا مرة، وتعادلا مرة.

وكان أول لقاء بين الفريقين عام 1988 في لقاء ودي أقيم في مدينة سيدني الأسترالية، انتهى بفوز أصحاب الأرض بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

وعوضت الأرجنتين خسارتها بهدفين من دون رد في لقاء ودي آخر عام 1992، ثم التقى المنتخبان مرتين في الملحق المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، الأولى انتهت بالتعادل 1-1 في دور الذهاب في سيدني بتاريخ 31 تشرين أول 1993، والثانية في دور الإياب بالأرجنتين بتاريخ 17 تشرين ثاني 1993، فاز فيها أصحاب الأرض بهدف مقابل لا شيء، وبلغوا النهائيات.

وفازت الأرجنتين مرة أخرى على أستراليا بهدفين من دون رد في مبارة ودية عام 1995، وفي كأس القارات عام 2005 في ألمانيا، التقى المنتخبان وفازت الأرجنتين بأربعة أهداف لاثنين، أما آخر مباراة فجرت قبل أكثر من 15 سنة، في مباراة ودية في أستراليا، انتهت لصالح الأرجنتين بنتيجة هدف واحد مقابل لا شيء.