icon
التغطية الحية

كيف تبحث عن طفل أنقذ من مناطق الزلزال في تركيا؟

2023.02.24 | 12:26 دمشق

البحث عن الناجين من تحت الأنقاض في تركيا
البحث عن الناجين من تحت الأنقاض في تركيا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية في تركيا ديريا يانيك أن بإمكان الأشخاص الآن الوصول بسرعة إلى البيانات المتعلقة بالأطفال المسجلين غير المصحوبين بذويهم الذين تم إنقاذهم في زلزال 6 شباط عن طريق إدخال المعلومات الضرورية على موقع الوزارة.

وذكرت يانيك أنه من أجل مساعدة العائلات في العثور على أطفالهم بعد الزلزال المدمر، اتخذت الوزارة جميع التدابير لجمع كل المعلومات والوثائق الممكنة، مثل المستندات والصور، وما إلى ذلك، من خلال مركز الاتصال 183، ووسائل التواصل الاجتماعي بخصوص الأطفال غير المصحوبين بذويهم وإتاحته على موقع الويب الخاص بهم، بحسب صحيفة "صباح" المحلية.

وقالت يانيك إن جميع المعلومات حول الأطفال الذين تم العثور عليهم غير مصحوبين بذويهم في منطقة الزلزال، بما في ذلك جميع السمات المميزة مثل لون الشعر ولون العين ووحمات الولادة، يتم تسجيلها على النظام، والتي يمكن للأشخاص الوصول إليها عن طريق ملء نموذج لإجراء البحث.

برنامج للعثور على الوجوه

ويتم بعد ذلك تحميل هذه السجلات إلى برنامج التعرف إلى الوجه المسمى DerinGÖRÜ، الذي طوره مجلس البحث العلمي والتقني في تركيا (TÜBİTAK). استناداً إلى المعلومات التي قدمها المستخدم، يساعد البرنامج في العثور على أفضل تطابق.

وأضافت الوزيرة التركية أنه يمكن للمواطنين أيضاً كتابة رقم الهوية أو الاسم واللقب على الموقع لإجراء البحث. "إذا كان هناك تطابق، فسيكون مواطنونا قادرين على تقديم الطلبات اللازمة، مشيرة إلى أن أولئك الذين لا يستطيعون العثور على أطفالهم يمكنهم أيضاً تقديم بلاغ مفقود على الموقع.

وفي غضون ذلك، أفادت يانيك أنهم سلموا حتى الآن 1314 من أصل 1858 قاصراً غير مصحوبين بذويهم في منطقة الزلزال إلى عائلاتهم، مؤكدة أنه تمت متابعة 451 طفلاً في المستشفيات، وأن 93 منهم يتلقون الرعاية في مؤسسات الأطفال التابعة للوزارة.

وتمت مطابقة إجمالي 206 أطفال من خلال برنامج DerinGÖRÜ وتم الاتصال بـ 105 من أسر أطفال مفقودين.