كيف استطعتم تحمل كل هذا العار؟!

2024.03.14 | 06:54 دمشق

كيف استطعتم تحمل كل هذا العار؟!
+A
حجم الخط
-A

لا يهدأ الصراع بين المثقفين من جهة والسلطة والسياسيين من جهة أخرى في المجتمعات الحيّة، فالسلطة الي تمثل الراهن وتحاول تقييده ستجد في الثقافة التي ترى نفسها في كسر الراهن والسعي نحو آفاق جديدة خصما دائما، من هنا فإنه من الضروري في أي مجتمع أن يظل الحوار قائماً بين المثقفين والسياسيين، وغالباً ما يكون هذا الحوار ساخناً، يرتكز في تفاصيله على الصراع الرئيسي الذي تفرضه التباينات بين دور السياسي ودور المثقف، فالمثقفون في صلب فهمهم للثقافة ولدورها هم المعارضون الدائمون للسياسيين، وهم من يتصدّون بوعي وبمسؤولية لألاعيب السلطة والسياسة ومخاتلاتها، وبغض النظر عن مدى الاتفاق أو الاختلاف حول تعريف المثقف، ودوره، فإن السمة الأهم لدور المثقفين تكمن في معارضة الراهن، بهدف دفع المجتمع نحو الأمام، وكشف تناقضاته ورؤية آفاقه.

بعبارة أخرى من يفتح الأفق للسياسيين، ومن يقيّدهم، ومن يضبط إيقاعهم، ويفضحهم هم المثقفون، وعندما يكف المثقف عن دوره هذا يفقد تعريفه الأهم، ويصبح مجرد تابع للسياسة أو يصبح سياسياً، وليس مثقفاً، فالثقافة لا تُرى بعين اللحظة أو المصلحة الراهنة، بل تُرى بعين الحقيقي والعميق وطويل المدى، والثقافة لا تجامل، ولا تتواطأ، ولا تحابي، ولا تتكسب، ولا تبرر، ولا تقلب الحقائق، لكن السياسة تفعلها كلّها، لذلك يقال إن الأمم إنما تنحط عندما يخذلها مثقفوها ومفكروها، ويصبح ساستها بلا محاسبة وبلا جهة تنتقدهم، والأخطر عندما يصبح مثقفوها عبيداً أو خدماً في بيت السلطة.

عائلة الأسد هي العدو الأول للثقافة في سوريا، كما هي العدو الأول للسياسة، والحرية، والكرامة والمواطنة، وكل المصطلحات التي تشكّل الركائز الأساسية في بنية الدولة الحديثة

لا يحتاج فهم علاقة سلطة عائلة الأسد بالثقافة والمثقفين لجهد كبير، وأكاد أجزم أن النسبة الساحقة من السوريين يعرفون حد اليقين، أن عائلة الأسد هي العدو الأول للثقافة في سوريا، كما هي العدو الأول للسياسة، والحرية، والكرامة والمواطنة، وكل المصطلحات التي تشكّل الركائز الأساسية في بنية الدولة الحديثة، ولم ترَ هذه العائلة طوال فترة حكمها لسوريا في المثقفين السوريين إلا نقيضاً لها، وعدواً خطراً عليها، وهذا ما يفسر مجمل تفاصيل علاقتها بالمثقفين والمفكرين السوريين.

منذ وصول حافظ الأسد إلى السلطة وضع المثقفين السوريين أمام خيارين، إما أن يكونوا تابعين للسلطة أو يغيبون، والتغييب لا ينحصر بالتعتيم عليهم أو محاربتهم بلقمة خبزهم، بل يصل حد السجن والنفي والقتل، وهذا ما أوصل سوريا إلى مرحلة انحطاط الثقافة، وغياب دور المثقفين إلى درجة باتت اليوم تهدد المجتمع السوري، وتهدد صيغة وجوده.

في مقال لـ"علي عقلة عرسان"، الذي ظل رئيساً لاتحاد الكتاب العرب (1977 - 2005م) نُشر في جريدة "تشرين" الرسمية، وهاجم فيه الفنان الكبير "صباح فخري"، والذي يعد من أهم الموسيقيين والمغنين العرب، وكان يومها نقيب الفنانين، بسبب عدم قيامه بتأليف أو غناء أغنية واحدة للحركة التصحيحية وقائدها، تخيلوا أن يظل "علي عقلة عرسان" رئيساً لاتحاد الكتاب العرب لمدة ثمانية وعشرين عاماً، وهو الذي لا يرى أي أهمية لقامة فنية عملاقة مثل "صباح فخري"، إذا لم يغن لحافظ الأسد ومهزلة تصحيحه!

كيف يُمكن لثقافة أو صحافة أو إعلام تقوده شخصيات مثل "صابر فلحوط" نقيباً للصحفيين، أو "علي عقلة عرسان" رئيساً لاتحاد الكتاب العرب، أو "محمد سلمان" وزيراً للإعلام، ولسنوات طويلة، أن تطور مجتمعاً، أو أن تفتح حوارا بين الثقافة والسياسة، وأن تصنع انتماءً حقيقياً لوطن؟

أصبحت مهمة المثقفين السوريين هي التنافس في قراءة الخطب البلهاء الجوفاء التي يلقيها "حافظ الأسد"، وتم تأليف عشرات الكتب في مديح العبقرية الفذة لحافظ الأسد الذي قاد سوريا إلى هذا الدمار، وأصبح لزاماً على كل المثقفين السوريين أن يلتزموا تعليمات أجهزة المخابرات وأن يعملوا بتوجيهاتها، فأي ثقافة إذا يمكن أن تنمو وتتطور في بلد تصنع ثقافته وآراء مثقفيه ومفكريه في أقبية أجهزة المخابرات؟!

تكتمل مهزلة عائلة الأسد كلّها في علاقتها بالثقافة والمثقفين، عندما يصبح أفراد هذه العائلة الذين امتهنوا التهريب، والسرقة، والنهب، والتحرش واستباحة المجتمع كلّهم يحملون شهادات الدكتوراة المشتراة، والتي ليس لها أي معنى وأهمية، ثم يتوّج شخص مثل رفعت الأسد رئيساً لرابطة خريجي الدراسات العليا، وعندما يصبح ضابط استخبارات طائفي مثل بهجت سليمان مرجع الثقافة والمثقفين في سوريا!!

لا يخجل شخص مثل "باسم ياخور"، والذي يصنف فناناً من الصف الأول في سوريا، أن يقولها بكل وقاحة صادمة أن "بشار الأسد" خط أحمر بالنسبة له

اليوم تُعاد المهزلة نفسها، لكن بصورة أشدّ احتقاراً للمثقفين وللثقافة، فيلتقي بشار الأسد إحدى الشرائح التي يفترض تصنيفها ضمن طبقة المثقفين، وأقصد الفنانين السوريين، ورغم أن كل من التقاهم بشار الأسد من الفنانين هم ممن سكتوا بهذه الدرجة أو تلك عن الجريمة التي ارتكبها بشار الأسد بحق سوريا والسوريين، أو ممن دعموه في جريمته، فإن المفارقة الصادمة إنما تكمن أساساً في أن هؤلاء لم تستفز الكارثة المأساة التي يعيشها السوريون في كل مكان ضميرهم وأخلاقهم، وهم في تصوير ما حدث في سوريا أمرا عاديا فرضته ظروف الحرب إنما يجملون المجرم، ويعلنون تخليهم عن دورهم في المجتمع وحمايته والدفاع عنه، بل يعلنون تخليهم عن أي معيار أخلاقي أو إنساني أو وطني.

لا يخجل شخص مثل "باسم ياخور"، والذي يصنف فناناً من الصف الأول في سوريا، أن يقولها بكل وقاحة صادمة أن "بشار الأسد" خط أحمر بالنسبة له، لكأنّما بشار الأسد ليس شخصية عامة يحق لكل سوري أن ينتقده ويتهمه وأن يقاضيه، ولكأنه ليس مسؤولاً عن دمار سوريا، وليس مسؤولاً عن مقتل مليون سوري وعن تشريد عشرة ملايين. وإذا كانت كل هذه الجرائم لا تسمح حتى بالتعرض للشخص الذي ارتكبها، فمتى يُمكن إذاً التعرض والنقد والمساءلة والمحاكمة لشخص هو في موقع المسؤولية؟!

يُعيد بشار الأسد لعب المهزلة نفسها التي لعبها والده قبله، وهي تحويل الثقافة والفكر والمثقفين والمفكرين إلى كراكوزات في مسرح العائلة التي تغتصب سوريا منذ ما يزيد على نصف قرن، لكن الفضيحة الكبرى أنه إذا كان في زمن حافظ الأسد ما يجد الممثلون فيه ما يبررون لأنفسهم به خيانتهم لوطنهم وشعبهم ومسؤوليتهم، فكيف يبرر هؤلاء اليوم انبطاحهم وخيانتهم لسوريا ولشعبها بعد كل ما جرى؟!!

كيف استطاع ضميرهم تحمل كل هذا العار؟!