كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام

تاريخ النشر: 06.03.2021 | 19:54 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أصدرت وزارة الصحة في حكومة النظام، تعميماً للمشافي التابعة لها بشأن إمكان الانتقال إلى خطة الطوارئ مع ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وطالبت بتأمين كل ما يلزم لاستيعاب الحالات المشتبهة بإصابتها بفيروس كورونا إضافة إلى رفد أقسام العزل بالكوادر المطلوبة ومستلزمات الحماية والوقاية.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا

وتضمن التعميم مراجعة مديري المشافي لخطة الاستيعاب الحالية لصالح مرضى كورونا ووضع خطة لاستيعاب جميع الإصابات في مختلف الأقسام وخاصة الحرجة منها التي تتطلب عناية خاصة ودعم أكسجة وتقديم ما يلزم للحيلولة دون إحالة هذه الحالات إلى مشاف أخرى.

اقرأ أيضاً: هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟

وأشارت الوزارة إلى إمكان الانتقال إلى خطة الطوارئ "ب" وتشمل "التوسع بعدد أسرة قسم العزل ضمن المشفى وبعدد الأسرة المخصصة للعناية والحالات الحرجة من مرضى جائحة كورونا إلى جانب تدريب كوادر احتياطية للعمل في أقسام العزل لاستيعاب الزيادة في عدد الحالات المراجعة والمشتبهة".

اقرأ أيضاً: النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"

وأعلنت الوزارة في 23 من شباط الماضي رصد ازدياد بعدد حالات المراجعين لأقسام الإسعاف في المشافي بجميع المحافظات ممن يعانون أعراضاً تنفسية مشتبهة بأعراض الإصابة بفيروس كورونا.

ويوم الخميس الفائت، قال نبوغ العوا عضو اللجنة الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا التابعة للنظام: إن مناطق سيطرة النظام شهدت ارتفاعا حادا في الإصابات بفيروس كورونا، منذ منتصف شهر شباط الفائت، مشيرا إلى أن خيارات تطبيق إجراءات عزل عام ما زالت محدودة بسبب تردي الوضع الاقتصادي في البلاد.

مقالات مقترحة
وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 3 ملايين
عالم تركي يطوّر دواء يقضي على كورونا خلال أيام
أنجيلا ميركل تتلقى أول جرعة من لقاح "أسترازينيكا"