icon
التغطية الحية

كنان العظمة.. موسيقي سوري على "أرضية مشتركة" مع فنانة أميركية

2022.10.13 | 17:39 دمشق

إلى اليسار الموسيقي السوري كنان العظمة وإلى اليمين المطربة الأميركية تشارلي لوري
إلى اليسار الموسيقي السوري كنان العظمة وإلى اليمين المطربة الأميركية تشارلي لوري
QNS - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تستمر حفلات "أرضية مشتركة" الموسيقية من خلال سلسلة حفلات جديدة تقام في قاعة Flushing Town Hall، يشارك في إحداها عازف الكلارينت والمؤلف الموسيقي السوري كنان العظمة الفنانة تشارلي لوري وذلك في يوم الأحد الواقع في السادس عشر من تشرين الأول عند الساعة الواحدة عصراً.

إذ تقدم تلك الحفلات الموسيقية التي تقام بصورة شهرية موسيقيين من مختلف بقاع العالم والبيئات الموسيقية ليقدموا مقطوعات موسيقية وغنائية سورية على المسرح.

وحول ذلك تقول المديرة التنفيذية والفنية لهذه المناسبة: "إننا نشعر بحماسة غامرة على الدوام عند تقديمنا لتلك الحفلات الموسيقية القائمة على الدمج بين أنواع مختلفة من الموسيقا، بيد أننا سندلل جمهورنا خلال هذا الشهر وذلك من خلال عرض سيقدمه الموسيقيان الموهوبان كنان العظمة وتشارلي لوري".

حصل المؤلف الموسيقي وعازف الكلارينت المعروف عالمياً كنان العظمة الذي وصفته صحيفة نيويورك تايمز "بالعاطفي بشكل مكثف" و"المبدع" على إشادات من قبل النقاد وذلك لصوته المميز مع العديد من الأجناس الموسيقية المختلفة، وتعود أصوله لدمشق، إلا أنه نشر موسيقاه في كل بقاع العالم، حيث قدم عزفه بشكل منفرد، وفي الغرفة وضمن فرقة وكذلك في أوركسترا، كما ألف مقطوعات موسيقية لأفلام وعروض حية.

برز اسم العظمة كعازف منفرد مع أوركسترا نيويورك الفيلهارمونية وذلك إلى جانب ثلة مع الموسيقيين المميزين. وإلى جانب تأسيسه لفرقة المدينة الرباعية للجاز والموسيقا العربية، وفرقة حوار الثلاثية، يشارك العظمة فرقة Silkroad Ensemble في العزف منذ عام 2012، حيث ساهم في صناعة ألبوم:  Sing Me Home الذي قدمته تلك الفرقة وحصدت جائزة غرامي عليه في عام 2017.

أما أول أوبرا قدمها تحت عنوان: " Songs for Days to Come" فقد كانت كلها بالعربية، وعرضت مؤخراً في أوسانابروك بألمانيا في حزيران 2022 ونالت كثيراً من الإطراء والاستحسان. كما تم تعيين العظمة في المجلس المحلي للفنون بعد ترشيحه لشغل ذلك المنصب من قبل الرئيس جو بايدن.

أما لوري فهي موسيقية من سكان البلاد الأصليين تعود أصولها لقبائل اللومبي توسكارارا في كارولينا الشمالية، وتحب أن تنشر الوعي حول قضايا تؤثر على المجتمعات المتخلفة والفقيرة، لتعبر عن النضال والتضحية والعقبات التي تغلب عليها شعبها على مر التاريخ من خلال الموسيقا التي تقدمها.

ومنذ أيام مراهقتها، احترفت لوري الغناء، وكتبت الأغاني وعزفت على الغيتار والطبل، لتثبت من خلال ذلك تغلبها على الحواجز التي وضعها المجتمع في طريقها، وذلك لأن النساء في مجتمعها الأصلي تحرمهن التقاليد من الدق على الطبول، ولهذا تنحصر مهامهن بالرقص والغناء فقط. إلا أن لوري قررت أن تتحدى تلك القاعدة وأن تدق على الطبول وأن تعزف الغيتار اقتداء بمعلمتها الفنانة بورا في التي تنتمي لسكان البلاد الأصليين هي أيضاً.

وبعد مرور عقد على احترافها الغناء المفرد ووصولها إلى المرحلة نصف النهائية في برنامج American Idol، تتصدر لوري فرقة Dark Water Rising التي نالت الكثير من الجوائز، ومؤخراً اختارتها وزارة الخارجية الأميركية ومسابقة الموسيقا الأميركية في الخارج هي وفرقتها الجديدة المعروفة باسم Charly & The Sunshine لتشارك في هذه المسابقة في موسمها الافتراضي.

المصدر: QNS