كم بلغ حدا الجوع والفقر في تركيا خلال شهر حزيران؟

كم بلغ حدا الجوع والفقر في تركيا خلال شهر حزيران؟

حدي الجوع والفقر في تركيا
حدا الجوع والفقر في تركيا

تاريخ النشر: 28.06.2022 | 16:28 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2022 | 12:04 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف اتحاد العمال التركي "TÜRK-İŞ" اليوم الثلاثاء، عن حدي الجوع والفقر في تركيا لأسرة مكونة من 4 أفراد خلال شهر حزيران الجاري، في ظل نسب التضخم المرتفعة التي تشهدها البلاد خلال الأشهر الماضية.

وأجرى "العمال التركي" مسحاً جاء فيه أنه تم حساب حد الجوع لأسرة مكونة من 4 أفراد على أنه 6 آلاف و 391 ليرة وخط الفقر 20 ألفاً و 818 ليرة، وفق موقع "haberler" المحلي.

حدا الجوع والفقر في تركيا

ويعكف الاتحاد على إجراء مسح حدود الجوع والفقر كل شهر من أجل الكشف عن الظروف المعيشية للموظفين وتحديد انعكاسات تغيرات الأسعار في الضروريات الأساسية على ميزانية الأسرة.

وبحسب البحث، فإن "حد الجوع"، يعبر عن مقدار الإنفاق الغذائي الذي يجب على أسرة مكونة من 4 أفراد أن تؤمنه من أجل الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن وكاف هذا الشهر، كان 6 آلاف و 391 ليرة.

أما "خط الفقر"، الذي يناظر المبلغ الإجمالي للنفقات الإجبارية الأخرى على المأكل والملبس والمسكن والمواصلات والتعليم والصحة وما يماثلها، فقد تم احتسابه بـ 20 ألفاً و 818 ليرة.

وتم تحديد "كلفة المعيشة" للموظف الواحد بمبلغ 8 آلاف و 313 ليرة في الشهر، تشمل المأكل والملبس والمسكن والمواصلات والتعليم والصحة ومصاريف بسيطة أخرى.

وأشار الاتحاد إلى أن الحد الأدنى لمبلغ الإنفاق على الغذاء لعائلة مكونة من 4 أفراد تعيش في أنقرة ارتفع بنسبة 6.2 في المئة مقارنة بالشهر السابق، في حين بلغ معدل الزيادة 117.29 في المئة اعتباراً من الاثني عشر شهراً الماضية.

متوسط أسعار الأغذية في تركيا

شهدت أسعار الحليب واللبن والجبن ارتفاعاً بنسبة 13% في حزيران بسبب زيادة تكاليف المدخلات والتوريد.

في حين انخفضت أسعار لحم الضأن والدجاج والبيض، في المقابل ارتفعت أسعار لحم العجل والأسماك والعدس الأخضر والأحمر، وزاد سعر الحمص بنسبة 18 في المئة، كما ارتفع سعر الفاصولياء الجافة والمكسرات بنسبة 13 في المئة.

وارتفعت أسعار المعكرونة والأرز والبرغل والدقيق والسميد، وكانت أعلى زيادة في هذه المجموعة في الأرز بنسبة 14 في المئة. في الوقت الذي زاد سعر الأرز بنسبة 12 في المئة في أيار الماضي.

وانخفضت أسعار خضراوات السلطة مثل البقدونس والخس والخضراوات الورقية الخضراء مثل السلق والسبانخ، وكذلك الفاصولياء الخضراء والفول، والخضراوات الصيفية مثل الطماطم والكوسا والباذنجان والفليفلة في أسواق الولايات جميعها، وبقي سعر البازلاء والبصل مستقراً، في حين ارتفع سعر الليمون. 

بلغ متوسط ​​سعر الكيلوغرام للخضراوات 11.7 ليرة، وبلغ متوسط ​​سعر كيلوغرام الفاكهة 16.68 ليرة.

وارتفع سعر كل من زيت عباد الشمس وزيت الزيتون والزبدة ومنتجات زبدة (المارغرين النباتية)، حيث ارتفع سعر الأخيرة 11 في المئة خلال حزيران.

وكانت الزيادة الأكبر في الشهر الجاري بالنسبة للسكر حيث ارتفع بنسبة 67%، في المقابل حافظ الشاي على سعره من دون تغيير رغم معدلات الارتفاع العالية في شهر أيار الماضي.

وشهدت أسعار الزيتون الأسود والأخضر ومعجون الطماطم والمربيات والعسل استقراراً في أسعارها، في حين زادت أسعار التوابل بنسبة 16% في المتوسط والملح 18%.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار