icon
التغطية الحية

كم بلغت كلفة المسلسلات السورية في رمضان 2024؟

2024.03.14 | 10:01 دمشق

كم بلغت تكلفة المسلسلات السورية في رمضان 2024؟
كم بلغت كلفة المسلسلات السورية في رمضان 2024؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت "لجنة صناعة السينما والتلفزيون" التابعة للنظام السوري، عن تكلفة الأعمال الدرامية السورية في رمضان 2024، والتي وصلت إلى نحو 25 عملاً ما بين طويل وقصير وعالجت موضوعات اجتماعية وبوليسية وبيئة شامية.

وقال أمين سر اللجنة أحمد رضا الحلبي إن كلفة إنتاج الأعمال السورية لعام 2024، بلغت نحو 310 مليارات ليرة سورية، زاعماً أن "هذا الرقم يؤكد على أن الصناعة الثقيلة في سوريا هي للفن، فهي تحرك الاقتصاد وتوفر فرص العمل للكثير من الكتاب والمخرجين والفنانين والفنيين".

ولفت أمين "الحلبي" إلى أن هذه الأعمال من المقرر أن تعرض على أكثر من 30 محطة فضائية عربية ومنصة، مشيراً إلى أن موسم رمضان 2024 شهد انفتاحاً كبيراً للأسواق العربية على الإنتاج الفني السوري، خاصة أسواق الخليج، حيث تم بيع أربعة أعمال للتلفزيون السعودي لأول مرة، إضافة إلى قنوات فضائية خليجية وغيرها.

ما سبب غياب الكوميديا عن الموسم الرمضاني؟

وعن غياب الكوميديا عن الموسم الدرامي لعام 2024، أرجع الحلبي السبب لقلة كتاب النص الكوميدي، باعتبار أن لها وضعاً خاصاً وكتاباً خاصين، متأملاً في المواسم القادمة أن تكون أفضل.

وأوضح الحلبي أن هناك عشرات الأعمال الدرامية السورية الجديدة التي ستعرض على "التلفزيون السوري" هذا العام، مع تنوع كبير في الموضوعات والقضايا التي تتناولها.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة لجنة صناعة السينما والتلفزيون علي عنيز أن "الانتشار الذي تحققه الدراما السورية على مستوى الوطن العربي هذا العام، إنما هو ثمرة جهود الشركات السورية المنتجة والفنانين والفنيين الذين بذلوا قصارى جهدهم لصناعة موسم درامي يليق بذائقة الجمهور" بحسب وصفه.

وأضاف: "الدراما السورية كانت قبل سنوات الحرب تشهد إنتاجاً أكبر بكثير، وذلك بفضل توفر رأس المال الذي كان أغلبه من الخارج، إلا أن انقطاع هذا التمويل خلال السنوات الماضية أدى إلى انخفاض عدد الأعمال المنتجة، لتعتمد الدراما على جهود منتجين من أبناء البلد".

وأشار عنيز إلى أن السنوات القليلة الماضية شهدت تحسنا طفيفاً وسجلت عودة المنتجين العرب للاستثمار في القطاع الدرامي السوري، وذلك لوجود بيئة حاضنة للإنتاج تتميز بانخفاض التكاليف ووجود يد عاملة فنية عالية الجودة.

وفي ختام حديثه، شدد رئيس مجلس إدارة اللجنة على أهمية إنشاء قنوات فضائية سورية جديدة لتسويق الأعمال الدرامية في سوريا بشكل أفضل، وذلك من خلال إعداد قانون يسمح للمنتجين بإنشاء قنوات فضائية خاصة، معرباً عن أمله بأن يكون الموسم الحالي نقلة جديدة ونوعية للدراما السورية.