icon
التغطية الحية

كبير المفاوضين الإيرانيين يعلن توقف المحادثات "النووية" لبضعة أيام

2021.12.17 | 12:52 دمشق

image.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

 

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، أن محادثات إحياء "الاتفاق النووي" التي ستعقد في فيينا اليوم الجمعة ستكون الأخيرة، قبل أن تتوقف لبضعة أيام.

وقال "باقري كني"، في تغريدة نشرها في موقع تويتر، إنه التقى بالمدير السياسي للاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، ومندوبين آخرين أمس الخميس "لتقييم الوضع ومناقشة سبل المضي قدماً".

وأضاف: "حققنا تقدماً جيداً هذا الأسبوع. سنعقد لجنة مشتركة اليوم وسنواصل المحادثات بعد توقف لبضعة أيام"، من دون ذكر تاريخ محدد لعودة المفاوضات.

وقال ثلاثة دبلوماسيين، أمس الخميس، إن الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 ستجتمع اليوم عند الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش لتأجيل المحادثات بشأن إنقاذ الاتفاق.

وذكر أحد الدبلوماسيين، حسب ما نقلت وكالة "رويترز"، أنه من المقرر استئناف المحادثات في الـ 27 من كانون الأول الجاري، بينما حدد آخر إطاراً زمنياً بين عيد الميلاد والعام الجديد.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى في فيينا، بين نيسان وحزيران الماضيين، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وتهدف المفاوضات، التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في أيار 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأميركية قبل أن تعود إلى التزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي استضافته فيينا في 14 من تموز 2015.

وتتولى بريطانيا حالياً الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تضم أيضاً الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا.