كالن: تركيا تخطط لقمة رباعية تضم روسيا وألمانيا وفرنسا

تاريخ النشر: 05.07.2019 | 01:05 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أفاد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن بأن بلاده تخطط لعقد قمة رباعية لمناقشة ملفات أمنية وإقليمية على رأسها سوريا بمشاركة كل من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا نهاية شهر آب المقبل أو مطلع شهر أيلول.

وقال كالن في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع الحكومة التركية في أنقرة اليوم الخميس "إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث أمر القمة مع نظرائه على هامش اجتماعات قمة العشرين في اليابان قبل أيام، وتم الاتفاق على عقدها قبل جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وشدد على أن القمة ستبحث ملفات أمنية إقليمية وعلى رأسها سوريا، ولفت أنها ستكون القمة الثانية من نوعها، في إشارة للقمة الرباعية الأولى التي أجريت في تشرين أول الماضي، بمدينة إسطنبول.

من جهة أخرى كشف المسؤول التركي عن استضافة تركيا لقمة ثلاثية بين زعماء تركيا وروسيا وإيران في شهر آب المقبل في إطار عملية أستانا، وقال إن القمة ستبحث الوضع في سوريا من جميع جوانبه، وبالتحديد منطقة إدلب والأوضاع في بقية مناطق سوريا، والوضع الأمني العام.

كما شدد على أن القمة ستبحث عملية الانتقال السياسي ولجنة صياغة الدستور وعودة اللاجئين، وشدد على أن التحضيرات للقمة بدأت وجاري العمل من أجل الاتفاق على تاريخها.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
والي إسطنبول يعلن عن ساعات العمل للموظفين والعمال
الإصابات بفيروس كورونا ترتفع في تركيا
14 حالة وفاة و384 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا