icon
التغطية الحية

كازخستان تؤكد موعد مباحثات أستانة 9 بشأن سوريا

2018.05.09 | 16:05 دمشق

اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لاتفاق وقف التصعيد في سوريا(رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة خارجية كازاخستان اليوم، أن الجولة التاسعة من مباحثات "أستانة" بشأن سوريا، ستنعقد يومي الإثنين والثلاثاء القادمين.

وأضافت الخارجية، في بيان، إن الجولة التاسعة للاجتماعات ستنعقد في العاصمة أستانة يومي 14 و15 من أيار الجاري بمشاركة الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، إلى جانب النظام والمعارضة.

كما ذكر البيان دعوة الولايات المتحدة الأمريكية والأردن للمشاركة كدول مراقبة في الاجتماعات. وأكّد أن الاجتماعات ستبحث المستجدات في مناطق "خفض التصعيد" والتدابير التي "من شأنها زيادة الثقة".

وفي 28 نيسان الماضي اجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في العاصمة الروسية موسكو بهدف التحضير للجولة التاسعة من محادثات أستانا، ومناقشة موقف الدول الثلاث من الوضع الراهن في سوريا.

وأطلقت كل من تركيا وروسيا وإيران مطلع العام 2017 محادثات أستانة، واتفقت الدول الثلاث على إنشاء مناطق "خفض التصعيد" في سوريا في أيلول الماضي.

وشهدت سوريا منذ اختتام الجولة الثامنة من مباحثات أستانة، تطورات كبيرة أبرزها الخروق المستمرة لروسيا وقوات النظام في معظم مناطق "خفض التصعيد" المتفق عليها، حيث شنت قوات النظام حملة عسكرية على الغوطة الشرقية وسيطرت عليها بدعم روسيا، إضافة لتقدمهما جنوب وشرق إدلب، وقصف العديد من مناطق سيطرة المعارضة، ما أسفر عن وقوع مئات الضحايا من المدنيين، فضلاً عن تهجير قرى وبلدات ومدن ريف حمص الشمالي المحاصر.