icon
التغطية الحية

قوات الدعم السريع في السودان توافق على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة

2023.04.21 | 08:50 دمشق

دخان يتصاعد من طائرة مشتعلة داخل مطار الخرطوم خلال اشتباكات بين "قوات الدعم السريع" والجيش السوداني (رويترز)
دخان يتصاعد من طائرة مشتعلة داخل مطار الخرطوم خلال اشتباكات بين "قوات الدعم السريع" والجيش السوداني (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "قوات الدعم السريع" السودانية موافقتها على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ في السادسة صباح يوم الجمعة بالتوقيت المحلي، في حين لم يصدر عن الجيش السوداني أي تعليق بخصوص الهدنة حتى الآن.

وقالت "قوات الدعم" في بيان، "الهدنة تأتي تزامناً مع عيد الفطر المبارك ولفتح ممرات إنسانية لإجلاء المواطنين وإتاحة الفرصة لهم لمعايدة ذويهم"، بحسب وكالة "رويترز".

وتابعت أنها أجبرت على الدفاع عن النفس للتصدي لما وصفته بـ"انقلاب قيادة القوات المسلحة"، وذكرت أنها ملتزمة "خلال فترة الهدنة المعلنة بالوقف الكامل لإطلاق النار".

واندلعت مطلع الأسبوع اشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"قوات الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، إثر صراع على السلطة بين الزعيمين اللذين كانا حليفين في مجلس السيادة الحاكم في السودان، ما أدى إلى مقتل أكثر من 330 شخصاً حتى الآن.

كيف تأثر السوريون باشتباكات السودان؟

لقي 4 لاجئين سوريين في السودان حتفهم من جراء الاشتباكات التي أدت إلى إصابتهم بالرصاص الطائش خارج منزلهم، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وأدت الاشتباكات المستمرة إلى تقطع السبل بآلاف السكان من منازلهم في الخرطوم، بما في ذلك العديد من اللاجئين السوريين المقيمين في السودان منذ عام 2011.

وقال أحمد كوتي وهو كردي سوري يعيش في العاصمة السودانية: "هناك عشرات العائلات الكردية من سوريا عالقة في منازلهم في الخرطوم"، وفق ما نقل عنه موقع "صوت أميركا".

بدوره، ذكر عارف محمد، وهو سوري من كوباني يعيش الآن في الخرطوم، "أن 20 من أفراد عائلته تقطعت بهم السبل في العاصمة بسبب العنف".

ويعيش أكثر من 90 ألف لاجئ سوري في العاصمة الخرطوم وأجزاء أخرى من السودان، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة لعام 2021، في حين تشير إحصائيات غير رسمية إلى أن الأرقام قد تكون أكبر من ذلك.