icon
التغطية الحية

قناة سعودية تكشف أسباب "الرد الصارم" على لبنان بعد تصريحات قرداحي | فيديو

2021.11.10 | 14:11 دمشق

5e00b5cc4c59b74754290af8.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

 

كشف الإعلام الرسمي السعودي أسباب "الرد الصارم" من قبل المملكة على الحكومة اللبنانية بخصوص تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن واعتبرتها الرياض مسيئة.

وبثت قناة الإخبارية السعودية التابعة للحكومة في المملكة تقريراً، يوم الثلاثاء، تطرقت فيه لأسباب الأزمة الجارية مع لبنان في الآونة الأخيرة.

ولفت التقرير قائلاً: "لبنان الأزمة.. لا دولة ولا هيكل مؤسسات ولا اقتصاد ومسؤولون خضعوا بقوة سلاح ميليشيا حزب الله الإرهابية والتي تعمل على تحقيق الطموحات الإيرانية التوسعية".

وتساءل التقرير عن "أسباب الرد الصارم من قبل السعودية والدبلوماسية الخليجية، ومن المسؤول عن هيمنة ميليشيا حزب الله الإرهابية على القرار اللبناني؟".

وتحدث التقرير عن"تهريب المخدرات من لبنان إلى السعودية، إلى جانب التصريحات المسيئة إلى السعودية ودول الخليج".

وأشار التقرير إلى أن ابتعاد لبنان عن عالمه العربي واستمرار هيمنة حزب الله على القرار السياسي يعني مباشرة استمرار العلاقة مع بيروت ليست ذات جدوى بالنسبة للرياض".

وأسهب التقرير في شرح أسباب الأزمة اللبنانية الداخلية في العقدين الماضيين مرجعة السبب إلى هيمنة حزب الله عبر السلاح والعنف على القرار السيادي للدولة اللبنانية، مؤكدة أن الحزب اليوم هو أقوى من الدولة.

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، قال إن بلاده "لا تملي شيئاً على لبنان"، وذلك بعد إعلان المملكة استدعاء سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة، إضافة إلى وقف دخول كل الواردات اللبنانية.

وخلال مشاركته في برنامج "برلمان شعب" الذي تنتجه "الجزيرة O2" ويبث رقمياً، قال جورج قرادحي: إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وإنه "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".

وخلال الأيام الماضية، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان احتجاجاً على تصريحات "قرداحي"، الذي وصف فيها بشار الأسد بالمدافع عن نفسه وأن الحوثيين في اليمن كذلك "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

واستنكرت قطر تصريحات قرداحي، ودعت لبنان إلى المسارعة بـ"إجراءات عاجلة وحاسمة" لرأب الصدع مع الأشقاء، في حين أعربت سلطنة عمان، عن أسفها لتأزم العلاقات بين دول عربية ولبنان، داعية الجميع إلى ضبط النفس والحوار.