icon
التغطية الحية

قمر صناعي شارد منذ 2011 سيصطدم بالأرض.. هل يؤثر على سوريا؟

2024.02.21 | 15:00 دمشق

آخر تحديث: 21.02.2024 | 15:05 دمشق

قمر صناعي شارد منذ 2011 يهدد الأرض.. هل سيؤثر على سوريا؟
قمر صناعي شارد منذ 2011 يهدد الأرض.. هل سيؤثر على سوريا؟
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أفاد محمد العصيري رئيس "الجمعية الفلكية السورية" التابعة للنظام، بأنّ الأنباء المتداولة حول احتمال سقوط قمر صناعي شارد، منذ عام 2011، واصطدامه بالأرض، صحيحة.

وفي تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، أوضح "العصيري" أن وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا"، أرسلت بياناً إلى مراكز الفضاء والجهات العلمية المهتمة، قالت فيه إن أحد توابعها الصنعية الخاص برصد ودراسة الأرض من الفضاء والذي يحمل اسم "إيرس 2" سيسقط باتجاه الأرض بتسارع غير مدروس.

وشرح تفاصيل تعطل "إيرس 2" قائلاً: "خلال عام 2011 وقبل الانتهاء من عمره الافتراضي المتوقع أن يصل إلى عام 2015 توقف (إيرس 2) عن العمل لأعطال عدة وكان توقفه على ارتفاع 790 كيلومتراً وهو ارتفاع مناسب في مدارات العمل الفضائية".

وأضاف: "الوكالة الأوروبية اتخذت حينها قراراً بتخفيض مدار هذا التابع إلى 500 كيلومتر والاستفادة مما تبقى من وقود به، إلا أن القرار كان خاطئا بسبب انخفاض مدار التابع ما أدى إلى سقوطه بتسارع كبير جداً وانفلاته من أجهزة التحكم التي عادةً ما تكون تحت سيطرة وكالة الفضاء كما هي العادة مع التوابع الصنعية".

وأشار إلى أن السيطرة على "إيرس 2" مفقودة حالياً، علماً أنه يتساقط بتسارع كبير جداً ومن المتوقع وصوله إلى الطبقة الأولى من الغلاف الجوي، خلال اليوم الأربعاء، ووصول التابع هو الذي سيحدد تفاصيل هذا السقوط.

هل من الممكن أن يكون السقوط فوق المناطق المأهولة؟

أكّد "العصيري" أن التابع الصنعي في الغالب سيحترق بشكل كامل ضمن الغلاف الجوي وهو مجهز لذلك، مشيراً إلى أن ما سيصل إلى الأرض في الغالب هو الغبار فقط.

وتابع: "في حال كان السقوط أسرع وكانت زاوية ميوله أكبر وبطريقة اختراق أكبر سيكون احتمال وصول أجزاء من هذا التابع واردا بشكل كبير، إلا أن 70% من الأرض هي بحار لذلك احتمال سقوطه فوق منطقة مأهولة هو احتمال ضعيف ولكنه قائم".

وبيّن "العصيري" أن عملية رصد التابع الصنعي "إيرس 2" ومراقبة آلية سقوطه مستمرة حتى اللحظة في المراكز والمراصد العلمية الفضائية، مشيراً إلى أنه إلى الآن لا توجد أي معلومة دقيقة حول موعد أو مكان السقوط.

هل يؤثر على سوريا؟

عن احتمالية سقوط القمر الصناعي فوق الأراضي السورية، أوضح محمد العصيري أن سوريا بعيدة عن مسار سقوط "إيرس 2"، حيث إنه من المرجح أن يكون تساقطه في النقاط الأقوى بالنسبة للأرض لجهة الجاذبية الأقوى وهي إما حول خط الاستواء أو قريب من القطبين فيما لو كانت زاوية ميوله أكبر ومن المتوقع أن يكون السقوط في مكان ما حول خط الاستواء".

وختم حديثه قائلاً: "من المؤكد أنه لا يوجد أي تأثير لسقوط التابع الصنعي على سوريا".

قمر صناعي شارد منذ 2011 سيصطدم بالأرض

وكان مركز الفلك الدولي قد توقّع، قبل أيام، سقوط قمر صناعي كبير على الأرض، اليوم الأربعاء.

وقال المركز في تغريدة على منصة "إكس"، إن "سقوط القمر الصناعي (إيرس 2) سيكون غير متحكم به، ومن المتوقع أن يكون السقوط يوم الأربعاء 21 شباط 2024 في الساعة 12:10 ظهراً بتوقيت غرينتش، بخطأ مقداره زائد ناقص 27 ساعة، وسيقل مقدار هذا الخطأ الكبير كلما اقتربنا من موعد السقوط، ولكن حتى قبل السقوط بساعتين فإنه لا يمكن معرفة مكان وموعد سقوطه بالضبط".

 

وأضاف: "ستكون هناك مناطق معينة مرشحة لأن يسقط القمر الصناعي فوقها، وستقوم العديد من الجهات بمتابعة هذا السقوط بشكل حثيث، وستعلن التحديثات أولا بأول في حينه".