icon
التغطية الحية

"قمة القاهرة للسلام".. خلافات بين المشاركين تمنع صدور بيان ختامي

2023.10.22 | 10:38 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2023 | 14:29 دمشق

"قمة القاهرة للسلام".. أمير قطر يغادر القمة وخلافات تمنع صدور بيان ختامي
خلافات تمنع صدور بيان ختامي لقمة القاهرة للسلام
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • اختتمت القمة من دون صدور بيان ختامي موحّد، بسبب خلافات بين المشاركين بها وتفاوت مواقفهم تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة.
  • طالب البيان المصري بـ"وقف فوري" للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
  • طالبت الدول الغربية المشاركة في القمة بإدانة واضحة لحركة حماس وتحميلها مسؤولية التصعيد.
  • لم يحضر القمة زعماء غربيون رئيسيون، ما جعل التوقعات من مخرجاتها متواضعة.

اختتمت أعمال "قمة القاهرة للسلام" مساء أمس السبت من دون صدور بيان ختامي موحّد، بسبب خلافات بين المشاركين بها وتفاوت مواقفهم تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبدلاً عن البيان الختامي، أصدرت الرئاسة المصرية بياناً وافقت عليه الدول العربية المشاركة في القمة، إذ طالب البيان المصري بـ"وقف فوري" للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي دخلت أسبوعها الثالث.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن عدم صدور البيان الختامي كان بسبب مطالبة الدول الغربية المشاركة في القمة، بإدانة واضحة لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس) "وتحميلها مسؤولية التصعيد، وإطلاق سراح المختطفين من قبل الحركة"، بينما شدّد المشاركون العرب على إدانة الاحتلال الإسرائيلي فقط.

ولم يحضر القمة زعماء غربيون رئيسيون، ما جعل التوقعات من مخرجاتها متواضعة. إذ اقتصر تمثيل الجانب الأميركي (الداعم الرئيس لإسرائيل في حربها على غزة)، على القائمة بأعمال السفير الأميركي في مصر، كما لم يحضر المستشار الألماني أولاف شولتز، ولا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ولا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ما حقيقة مغادرة أمير قطر قمة القاهرة؟

وأثيرت العديد من التكهنات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول حقيقة مغادرة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، قمة القاهرة للسلام خلال انعقادها أمس السبت.

إلا أن الأمير القطري كان قد غادر القاهرة عقب اختتام "قمة السلام" وليس في أثناء انعقادها، كما أنه لم يطلب الإدلاء بكلمة خلال حضوره أعمال القمة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي في مداخلة متلفزة إن الشيخ تميم "حضر وشرّف القمة، وهناك ارتباطات وترتيبات، ولا يوجد أي شيء على الإطلاق". وأشاد فهمي بمشاركة أمير دولة قطر في القمة، مضيفاً أن "مشاركته مهمة باعتباره قائد الدولة".

من جانبه، أصدر الديوان الأميري القطري بياناً حول مغادرة الشيخ تميم القاهرة، موضحاً أنه غادر "بعد أن شارك في قمة القاهرة للسلام". وكان في وداع الأمير مع وفده المرافق لدى مغادرتهم مطار القاهرة الدولي وزير قطاع الأعمال العام المصري محمود عصمت، بحسب بيان الديوان الأميري.

المشاركون في قمة القاهرة للسلام

وانطلقت أمس السبت في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة المصرية قمة "القاهرة للسلام"، بمشاركة دولية وعربية وأممية، لبحث تطورات القضية الفلسطينية، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وترأس القمة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وأعلن بدء أعمالها، في حين أفادت وكالة الأنباء المصرية بأن فعاليات القمة انطلقت "لبحث تطورات القضية الفلسطينية والتوصل إلى توافق لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتأمين النفاذ الإنساني، وإتاحة الفرصة لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة".

وشارك في القمة رؤساء وملوك وأمراء كل من: قطر والأردن والبحرين والإمارات وفلسطين وجنوب إفريقيا وسيراليون وموريتانيا وقبرص ورئيس المجلس الانتقالي الليبي وولي عهد الكويت وعُمان.

وشارك أيضاً رؤساء حكومات كل من إسبانيا واليونان وإيطاليا والعراق، ووزراء خارجية تركيا والمغرب والسعودية وكندا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا والبرازيل واليابان والنرويج وجزر القمر.

كما شارك في القمة الأمين العام للأمم المتحدة، والأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ورئيس المجلس الأوروبي، وممثلون عن روسيا والصين والولايات المتحدة.