icon
التغطية الحية

الرئاسة المصرية تستنكر "التردد الدولي" في إدانة قتل الفلسطينيين

2023.10.21 | 19:58 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2023 | 10:42 دمشق

الرئاسة المصرية تستنكر "التردد الدولي" في إدانة قتل الفلسطينيين
الرئاسة المصرية تستنكر "التردد الدولي" في إدانة قتل الفلسطينيين
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعربت الرئاسة المصرية، عن استنكارها "التردد الدولي" في إدانة قتل الفلسطينيين، رافضة أن تكون "حياة الإنسان الفلسطيني أقل أهمية من حياة الآخرين"، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من أسبوعين.

جاء ذلك في بيان صادر عن الرئاسة المصرية بشأن "قمة القاهرة للسلام"، في ختام انعقادها مساء السبت، بالعاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة المصرية، بمشاركة دولية وعربية وأممية لبحث تطورات فلسطين في ضوء القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 15 يوما.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيانها، إن "قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عدد من الدول الإقليمية والدولية اجتمعوا في القاهرة بدعوة مصرية، للتشاور واستكشاف سبل دفع الجهود نحو احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، واتجاه وقف التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وأضاف البيان "سعت مصر بدعوتها لهذه القمة إلى بناء إجماع دولي (..) يدعو إلى وضع حد للحرب المستمرة التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين الأبرياء".

وتابعت: "تطلعت مصر أيضاً إلى أن يطلق المشاركون نداءً عالمياً للسلام يتوافقون فيه على أهمية إعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية".

الرئاسة المصرية: الحرب في غزة كشفت قصور قيم المجتمع الدولي

وأكدت الرئاسة المصرية أن "الحرب الجارية (في غزة) كشفت عن قصور في قيم المجتمع الدولي في معالجة الأزمات"

وقالت: "بينما نرى هرولة وتنافسا على سرعة إدانة قتل الأبرياء في مكان، نجد تردداً غير مفهوم في إدانة الفعل نفسه في مكان آخر، بل نجد محاولات لتبرير هذا القتل، كما لو كانت حياة الإنسان الفلسطيني أقل أهمية من حياة باقي البشر".

وأضافت "يجب على الشعب الفلسطيني أن يتمتع بكل الحقوق التي تتمتع بها الشعوب الأخرى".

وأكدت مصر وفق بيان الرئاسة الصادر عن القمة أنها "لن تدخر جهداً في استمرار العمل مع جميع الشركاء من أجل تحقيق الأهداف التي دعت إلى عقد هذه القمة، مهما كانت الصعاب أو طال أمد الصراع".

وأضافت أن "مصر سوف تحافظ دوماً على موقفها الراسخ الداعم للحقوق الفلسطينية، والمؤمن بالسلام كخيار استراتيجي لا حياد أو تراجع عنه، حتى تتحقق رؤية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية".

وتابعت: "مصر لن تقبل أبدا دعوات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب أي دولة في المنطقة"

وشددت على أنها "لن تتهاون للحظة في الحفاظ على سيادتها وأمنها القومي في ظل ظروف وأوضاع متزايدة المخاطر والتهديدات".

وجاء بيان الرئاسة المصرية، وسط تقارير إعلامية عربية منها ما ذكرته قناة "سكاي نيوز عربية" الإماراتية، تتحدث عن "وجود خلاف بين المشاركين منع من صدور بيان ختامي بسبب "حرص غربي على تأكيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها دون إدانة ما ارتكبتها بحق الفلسطينيين، مما دعا إلى "الاكتفاء ببيان الرئاسة المصرية" في هذا الصدد فقط.

قمة "القاهرة للسلام"

وانطلقت في وقت سابق اليوم، في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة المصرية قمة "القاهرة للسلام"، بمشاركة دولية وعربية وأممية، لبحث تطورات القضية الفلسطينية، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وترأس القمة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وأعلن بدء أعمالها، فيما أفادت وكالة الأنباء المصرية أن فعاليات القمة انطلقت "لبحث تطورات القضية الفلسطينية والتوصل إلى توافق لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتأمين النفاذ الإنساني، وإتاحة الفرصة لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة".