icon
التغطية الحية

مصر تبدأ إصلاحه لإدخال المساعدات.. ما أهمية معبر رفح الحدودي مع غزة؟

2023.10.19 | 18:36 دمشق

معبر رفح الحدودي مع غزة ـ رويترز
معبر رفح الحدودي مع غزة ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مصدران أمنيان اليوم الخميس إن معدات لإصلاح الطرق مرت عبر معبر رفح الحدودي من مصر إلى قطاع غزة، في إطار الاستعدادات لتوصيل بعض المساعدات المكدسة في شبه جزيرة سيناء المصرية.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل لكنه أُغلق منذ الأيام الأولى للصراع في غزة في أعقاب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من الحدود.

وتعمل الولايات المتحدة ومصر على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لتوصيل المساعدات إلى غزة، وقال البيت الأبيض أمس الأربعاء إنه جرى الاتفاق على دخول ما يصل إلى 20 شاحنة عبر المعبر مع التطلع إلى إدخال مزيد من الشاحنات لاحقا.

وزاد النشاط الدبلوماسي فيما يخص فتح معبر رفح، إذ استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكبر جنرال يشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط وكذلك العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وفق وكالة رويترز.

وتقول الأمم المتحدة إن معظم سكان غزة وعددهم 2.3 مليون كانوا يعتمدون على المساعدات قبل بدء الصراع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر وكانت تعبر نحو 100 شاحنة مساعدات إنسانية إلى القطاع يوميا.

وتنتظر أكثر من 100 شاحنة قرب المعبر على الجانب المصري اليوم الخميس لكن من غير المتوقع دخول المساعدات قبل غد الجمعة بحسب ما قال المصدران الأمنيان المصريان. وهناك مزيد من المساعدات تنتظر بمدينة العريش الواقعة على بعد نحو 45 كيلومترا من رفح.

معبر رفح.. المدخل الوحيد للمساعدات

يعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل.

وأصبح المعبر محور اهتمام في الصراع المتصاعد بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مع توجه مئات الآلاف من الفلسطينيين صوب جنوبي غزة من شمالي القطاع هربا من القصف الإسرائيلي.

 

ويوجد مزيد من المساعدات العالقة في مدينة العريش المصرية على بعد نحو 45 كيلومترا من رفح. وقالت مصر إنها لم تغلق المعبر لكن القصف الإسرائيلي جعله غير صالح للعمل.

وبعد أن تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء، قالت الولايات المتحدة إن مصر وافقت على السماح بوصول المساعدات إلى الفلسطينيين عبر المعبر.

أين يقع معبر رفح ومن يسيطر عليه؟

يقع المعبر في جنوب قطاع غزة، وهو شريط ضيق من الأرض يسكنه 2.3 مليون نسمة ويقع بين إسرائيل ومصر والبحر المتوسط. وتسيطر مصر عليه.

ما الذي تم الاتفاق عليه بشأن ممر المساعدات؟

قال بايدن للصحفيين إنه سيُسمح لنحو 20 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية بالدخول إلى القطاع. ولم يذكر جدولا زمنيا لذلك لكن متحدثا باسم الولايات المتحدة قال إن ذلك سيحدث في الأيام المقبلة بعد إجراء إصلاحات للطريق.

وقبل اندلاع أعمال العنف الحالية في السابع من أكتوبر تشرين الأول، كانت نحو 100 شاحنة محملة بالمساعدات تدخل يوميا، وفقا للأمم المتحدة.

وقال السيسي "ما يحدث في غزة الآن محاولة لدفع السكان المدنيين إلى اللجوء والهجرة إلى مصر".

لماذا يمثل معبر رفح أهمية في هذا الصراع؟

ردا على عملية "طوفان الأقصى" فرضت إسرائيل "حصارا شاملا" على غزة، وقطعت الكهرباء عن القطاع ومنعت دخول جميع إمدادات الغذاء والوقود إليه. في حين أعلنت السلطات الصحية في غزة مقتل نحو 3500 فلسطيني.

وهذا يعني أن الطريق الوحيد المحتمل لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة هو عبر رفح من شبه جزيرة سيناء المصرية. كما أن المعبر نقطة الخروج الوحيدة لسكان القطاع.

وطالب الاحتلال سكان غزة بالتحرك جنوبا بالقرب من رفح مهددا بالقصف، لكن السكان يقولون إنه لا يوجد مكان آمن في القطاع المكتظ.

ما سبب القيود المفروضة على العبور من رفح؟

تقول مصر إنها تشعر بالقلق من انعدام الأمن قرب الحدود مع غزة في شمال شرقي سيناء حيث واجهت نشاطا لإسلاميين بلغ ذروته بعد عام 2013 لكنها أخمدته إلى حد كبير الآن.

ومنذ أن أدارت حماس غزة عام 2007، شددت مصر القيود على تدفق الأشخاص والبضائع. وكما هو الحال عند المعابر الرئيسية مع إسرائيل، تُخفف القيود في بعض الأحيان لكنها لا تُرفع ويحتاج المسافرون إلى تصريح أمني والخضوع لعمليات تفتيش مطولة كي يمروا.

وعبر عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى سيناء في عام 2008 بعدما فتحت حماس ثغرات في التحصينات الحدودية مما دفع مصر إلى بناء جدار حجري وإسمنتي.

وتوسطت مصر بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في فترات سابقة تخللتها صراعات واضطرابات، لكنها تغلق الحدود أيضا في هذه الحالات ولا تسمح إلا بدخول المساعدات وخروج الأشخاص للعلاج وتمنع أي انتقال للأشخاص على نطاق واسع.

وحتى في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل أعنف وأشرس قصف على غزة، لم تُظهِر مصر حتى الآن أي إشارة إلى أنها ستغير نهجها.

ما هي الجهود المبذولة لفتح الحدود؟

حثت الأمم المتحدة إسرائيل على تجنب "كارثة إنسانية" في غزة، وحذرت من أن الغذاء والوقود وحتى إمدادات مياه الشرب تتناقص بشكل خطير.

اقرأ أيضا: بعد تهديد إسرائيل بقصفها.. شاحنات المساعدات المصرية تنسحب من معبر رفح |فيديو 

وتقول المستشفيات إنها تواجه صعوبات بالغة في التعامل مع الجرحى مع نفاد الوقود من المولدات الاحتياطية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على وضع خطة لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة من دون أن تستفيد منها حركة حماس.