"قلق" أوروبي من تخصيب إيران اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة

تاريخ النشر: 06.01.2021 | 20:12 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعربت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الأربعاء، عن قلقها "البالغ" جراء بدء إيران تخصيب اليورانيوم لمستوى يصل إلى 20 بالمئة.

وجاء في بيان مشترك صادر عن الدول الثلاث أن "هذا العمل الذي لا تبرير له، ينطوي على مخاطر كبيرة متعلقة بالانتشار النووي، ويعد انتهاكا واضحا لتعهدات إيران فيما يخص خطة العمل المشتركة الشاملة، وأنه يفرّغ الاتفاق من مضمونه".

وأشار البيان إلى أن خطوة طهران بزيادة تخصيب اليورانيوم من نسبة 4 بالمئة إلى 20 بالمئة هي"تطور سلبي خطير يقوض التزام الموقعين على الاتفاق النووي".

وأضاف أن قرار إيران هذا "يعرض للخطر" فرصة كبيرة للعودة إلى الدبلوماسية مع الإدارة الأميركية القادمة.

وحث البيان إيران على وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، من دون أي تأخير، وإرجاع برنامج التخصيب إلى الحدود المتفق عليها في الاتفاق، والامتناع عن القيام بأي خطوات تصعيدية أخرى من شأنها تقليص مساحة الدبلوماسية الفعالة".

ولفتت الدول الثلاث أنها الآن "على اتصال وثيق مع الأطراف الأخرى المشاركة بالاتفاق لتقييم أفضل السبل للتعامل مع عدم امتثال إيران لإطار عمل الاتفاق".

وكان الاتحاد الأوروبي تعهد، أمس الثلاثاء، بمضاعفة جهوده لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، وذلك بعد تأكيد "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" أن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

ووصف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي "بيتر ستانو" أنشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية المتجددة أنها "مؤسفة"، محذراً أن "هذا العمل ينتهك التزامات إيران النووية وسيكون له تداعيات خطيرة".

اقرأ أيضاً: البرلمان الإيراني يقر رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المئة

اقرأ أيضاً: إيران: سنبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ قريباً

وبدأت طهران، أول أمس الإثنين، إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة، وهي نسبة أعلى بكثير من المستوى الذي أتاحه الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي" في تصريح للتلفزيون الرسمي إن إيران بلغت مستوى "20 بالمئة"، مشيراً إلى أن الإنتاج سيستغرق ساعات قليلة حتى يصبح مستقراً، وأنه سيتم ضخ اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 4 بالمئة في أجهزة الطرد المركزي، ليتم الحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 20 بالمئة من الجهة الأخرى.

 

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا