إيران: سنبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ قريباً

تاريخ النشر: 02.01.2021 | 11:45 دمشق

آخر تحديث: 02.01.2021 | 12:48 دمشق

اسطنبول - متابعات

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، أن بلاده ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في منشأة "فردو" قريباً، وقد أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الأمر.

وقال "صالحي" في حوار مع التلفزيون الإيراني: "بعثنا برسالة إلى مندوب الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا لتقديمها إلى هذه المؤسسة، وبحسب قرار مجلس الشورى الإسلامي نريد البدء في التخصيب بنسبة 20٪، لأنه يتعين علينا إبلاغ الوكالة أن مفتشي هذه المؤسسة يجب أن يحضروا ويزيلوا الأختام عن بعض المعدات".

اقرأ أيضاً: الطاقة الذرية: إيران تنتهك الاتفاق وتزيد مخزون اليورانيوم المخصب

وأضاف أنهم بحاجة إلى تغيير أسطوانات غاز اليورانيوم، فأسطوانة غاز اليورانيوم الطبيعي متصلة الآن وتقوم بالتخصيب بنسبة 4٪، "نحتاج الآن إلى توصيل أربعة 5% لنحصل على 20%، يجب أن يكون هذا تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقد أعلنا أننا نريد أن نفعل ذلك في المستقبل القريب وعليكم اتخاذ الإجراءات اللازمة".

وتابع: "علينا تنفيذ قرار مجلس الشورى الإسلامي والقانون، وقد وضعت الحكومة لائحة داخلية في هذا الشأن حول كيفية تنفيذه"، مبيناً أن رئيس الجمهورية حسن روحاني "أعطى الإيعاز الأولي، وبدورنا قدمنا بلاغاً إلى الوكالة الدولية".

وأشار "صالحي" إلى أن بدء التخصيب بنسبة 20٪ "سيتم بسرعة كبيرة".

اقرأ أيضاً: البرلمان الإيراني يقر رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المئة

ووافق البرلمان الإيراني بغالبية 232 نائباً من أصل 246 في تشرين الثاني الماضي، على مشروع قانون يلزم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية على رفع مستوى تخصيب اليورانيوم في محطة "فوردو" النووية، ليصل إلى 20 في المئة، وبكمية 120 كيلوغراماً سنوياً.

ويجعل هذا القانون طهران "عملياً" خارج الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في العام 2015، والذي كان يلزمها بمستويات منخفضة لليورانيوم المخصب، لِـ ألا تتجاوز نسبة الـ 3.67 بالمئة.

ووصلت إيران سابقاً إلى نسبة الـ 20٪، قبل عقد الاتفاق النووي في عام 2015، فيما حافظت بعدها على نسبة تخصيب تصل إلى 4.5 بالمئة فقط.

وبموجب الاتفاق النووي الذي عقدته طهران مع دول 5+1 في 2015 (قبل انسحاب الولايات المتحدة في 2018)، فإن بمقدور إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 بالمئة، وهي نسبة بعيدة عن مرحلة بناء سلاح نووي بحوالي 90 بالمئة.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022
نسبة غير مسبوقة.. أكثر من ربع البرلمانيين في العالم نساء