icon
التغطية الحية

قلة قليلة من ضحايا زلزال تركيا وسوريا تحصل على تأشيرة لهولندا

2023.03.14 | 20:33 دمشق

قلة قليلة من ضحايا زلزال تركيا وسوريا تحصل على تأشيرة لهولندا
طالبو لجوء في طريقهم إلى مركز طالبي اللجوء في تير أبيل بهولندا -AFP
Schengen Visa - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

على الرغم من إلغاء السلطات الهولندية للقوانين الخاصة باستصدار تأشيرة لصالح ضحايا الزلزال من الأتراك والسوريين، والوعود التي أطلقتها بشأن إعطاء الأولوية للطلبات المقدمة لاستصدار تأشيرة من قبلهم، فإنه لم يحصل حتى الآن على سمة دخول لهولندا سوى قلة قليلة من هذه الفئة حتى الآن.

تقدم محامو ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا بشكاوى بسبب الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية معالجة الطلب والتي تمتد لأسابيع، وذكروا أن السلطات لم تكشف أي معلومات حول هذا الموضوع، فيما قال أحد المحامين: "إن إرسال الوثائق إلى تركيا، وتحديد موعد لدى القنصلية، ثم معالجة طلب استصدار التأشيرة، كل تلك العملية تستغرق أسابيع حتى تتم"، وأكد هذا المحامي على أنه من بين 40 أسرة توكل عنها، لم تحصل سوى أسرتين على سمة الدخول، مما يؤكد بأن نسبة الحاصلين على التأشيرة ما تزال ضئيلة.

في حين اشتكى من العدد المحدود للتأشيرات التي منحت لضحايا الزلزال من الأتراك والسوريين محام آخر توكل عن أكثر من عشر أسر تحاول الحصول على سمة دخول في ظل القوانين المخففة بهدف السفر إلى هولندا والإقامة لدى أقاربهم وأهلهم هناك، وذكر ذلك المحامي بأنه يعرف أسرة واحدة فقط حصل أفرادها على تأشيرات خلال الأسبوع الماضي، وهذا ما يؤكد أيضاً على أن العملية تستغرق أسبوعاً كاملاً لتحديد موعد من أجل التأشيرة وأسبوعاً آخر من أجل إرسال الوثائق إلى من تقدموا بطلب للحصول على سمة دخول.

يذكر أن هولندا قطعت على نفسها وعداً في مطلع شهر شباط الفائت بتسهيل قوانين الحصول على تأشيرة لكل ضحايا الزلزال من الأتراك والسوريين ممن باتوا بحاجة لمأوى ولمساعدة طبية، ففي خلال تلك الفترة أعلنت الحكومة الهولندية أنها ستعطي الأولوية لطلبات استصدار التأشيرات التي يقدمها ضحايا الزلزال، وأكدت على إمكانية الإقامة لدى الأهل والأقرباء في هولندا بشكل مؤقت لكل من حصل على تأشيرة من بين هؤلاء.

وعلى غرار هولندا، تعهدت دول أوروبية أخرى، وعلى رأسها ألمانيا، بتسهيل قوانين الحصول على تاشيرة أمام ضحايا الزلزال.

وبخلاف هولندا التي لم تنشر أي معلومة حول عدد التأشيرات التي منحت لضحايا الزلزال من السوريين والأتراك، أعلنت ألمانيا منذ فترة قريبة بأنها أصدرت أكثر من 1300 تأشيرة حتى الآن.

إذ ذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية الألمانية بأن ألمانيا أصدرت 1333 تأشيرة لمواطنين أتراك وسوريين تضرروا بفعل الزلزال.

وبحسب ما أورده ذلك الناطق، فإنه من بين العدد الإجمالي للتأشيرات التي تم منحها، هنالك 1097 تأشيرة تم إصدارها لضحايا الزلزال في ظل القوانين الجديدة المخففة، أما بقية التأشيرات فقد صدرت بموجب الإجراءات السابقة الخاصة بعملية لم الشمل العائلي.

هذا وتعتمد ألمانيا حالياً إجراءات جديدة بهدف مساعدة الضحايا في كلا البلدين، لكنها تشترط على المتقدمين إرفاق الكثير من الوثائق حتى يصبحوا مؤهلين للحصول على التأشيرة، وتشمل تلك الوثائق سند إقامة وجواز سفر ساري المفعول.

المصدر:  Schengen Visa