icon
التغطية الحية

قطر تعلن موقفها من قرار "أوبك+" في خفض إنتاج النفط

2022.10.19 | 08:29 دمشق

 "أوبك+" في خفض إنتاج النفط
قرار "أوبك+" في خفض إنتاج النفط
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعربت قطر عن رفضها لتسييس التعامل مع قرار تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط، مؤكدة أنه قائم على أسس تجارية وتقنية، في ظل التوتر الأميركي السعودي المتصل بخفض إنتاج النفط.

جاء ذلك في رد وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي، أمس الثلاثاء، على سؤال بخصوص قرار تحالف أوبك+ خفض إنتاج النفط، في مؤتمر صحفي عقد، بمناسبة تدشين محطة الخرسعة لإنتاج الطاقة الشمسية، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

قطر ليست عضو في أوبك

وفي السياق، قال الكعبي: "بالنسبة لنا لسنا أعضاء في منظمة أوبك ولكن بوصف خبرتنا كعضو سابق فإن القرارات داخل المنظمة تبنى على أسس تقنية وتجارية ومعطيات تدرس لتحقيق التوازن بين العرض والطلب".

وعبّر الوزير القطري عن رفضه تسييس التعامل مع مثل هذه القرارات، خاصة وأنها تتخذ توافقياً ولتحقيق المصلحة العامة للأعضاء، مضيفاً "بعد اطلاعي على البيانات الصادرة من وزراء الدول الأعضاء أعتقد أن القرار تقني اتخذ خدمة لمصلحة أعضاء المنظمة".

وفي 5 تشرين الأول الجاري، قرر تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية وروسيا، خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من تشرين الثاني المقبل.

واتهم مسؤولون أميركيون السعودية بدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعوا إلى فرض عقوبات عليها، فيما رفضت الرياض، عبر بيانات وتصريحات صحفية، الاتهامات الأميركية وانتقدت سياسة "الإملاءات".

شحنات غاز إلى أوروبا

من جانب آخر، أكد الكعبي أن "قطر لن تحول شحنات الغاز المتعاقد عليها بالفعل مع مشترين آسيويين إلى أوروبا هذا الشتاء، مشدداً على التزام الدولة بعقودها مع أي مشتر سواء كان في أوروبا أو آسيا أو غيرها".

وأوضح أن "شركة قطر للطاقة تهدف إلى أن تصبح أكبر متعامل في مجال الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم من خلال النمو العضوي وأنها تعمل بالفعل على تكوين فرق تجارية".

ويوم الثلاثاء، افتتحت قطر، محطة الخرسعة للطاقة الشمسية هي الأولى من نوعها في البلاد بكلفة إجمالية بلغت 467 مليون دولار.

وجرى الافتتاح بمشاركة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد، وتصل قدرة المحطة الإجمالية إلى نحو 800 ميغاوات، ومن المتوقع أن تنتج 10 بالمئة من الكهرباء التي يستهلكها البلد.