icon
التغطية الحية

أميركا تصفه بالانحياز لروسيا.. أوبك تخفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميا

2022.10.05 | 20:40 دمشق

1
مضخة نفط قرب ميدلاند بولاية تكساس الأميركية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن تحالف (أوبك بلس) اليوم الأربعاء خفض إنتاج أعضائه من النفط الخام بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من تشرين الثاني المقبل، في حين وصفت الولايات المتحدة الأميركية القرار بـ "الانحياز لروسيا".

جاء ذلك في بيان عقب اجتماع في مقر المنظمة في العاصمة النمساوية فيينا، في أول اجتماع وجاهي يعقده التحالف منذ آذار 2020 مع تفشي جائحة فيروس كورونا. وفق ما أوردت وكالة "الأناضول".

وأشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إلى "تعديل الإنتاج الإجمالي في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، وتماشياً مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية".

وقال ابن سلمان "قررنا في التحالف تعديل الإنتاج الإجمالي نزولاً بمقدار 2 مليون برميل في اليوم، من مستويات الإنتاج المطلوبة في آب 2022، بدءاً من تشرين الثاني 2022".

واستجابت أسعار النفط الخام صعوداً بنسبة 2 في المئة بعد إعلان البيان، إلى 93.60 دولارا لبرميل برنت، بينما صعد الخام الأميركي بنسبة 1.8 بالمئة إلى 88.10 دولارا للبرميل.

البيت الأبيض: القرار منحاز لروسيا

من جهته، أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيدعو إدارته والكونغرس لبحث سبل تعزيز إنتاج الولايات المتحدة من الطاقة وتقليل سيطرة أوبك على الأسعار بعد قرار خفض الإنتاج "قصير النظر" الذي اتخذته المنظمة. وفق ما نقلت وكالة (رويترز).

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ومدير المجلس الاقتصادي الوطني برايان ديس في بيان إن بايدن سيواصل أيضا إصدار توجيهات للإفراج عن كميات من الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من النفط كلما اقتضت الضرورة.

بدورها، اعتبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير اليوم الأربعاء إن قرار أوبك بلس خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا يوضح أن المجموعة تنحاز إلى روسيا. واصفةً القرار بأنه "خطأ، ومضلَّل".