icon
التغطية الحية

قطرها 4.5 أمتار وعمرها 1300 سنة.. تعرّف إلى أقدم شجرة في إسطنبول

2021.11.25 | 11:47 دمشق

تعرّف إلى أقدم شجرة في إسطنبول
أقدم شجرة في إسطنبول (ديلي صباح)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشف خبير أكاديمي تركي أن أقدم شجرة في إسطنبول يبلغ عمرها 1300 عام، وتخضع حالياً للحماية في غابة في منطقة "ساراير" شمالي المدينة.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن الأكاديمي في كلية جرّاح باشا للغابات بجامعة إسطنبول، سليمان كوبان، أن الشجرة المعمّرة يبلغ طولها 12 مترًا وقطرها 4.5 أمتار. وقال كوبان: "نظراً لأنها شهدت جميع الأحداث التاريخية في أوقاتها الأصلية، فهي شجرة ثمينة جداً".

وأضاف أنه على مر السنين، بدأت الأشجار تفقد الأجزاء الداخلية من جذوعها. وهذا أيضاً حدث للشجرة الألفية التي يُطلق عليها اسم "الطائرة الشرقية"، موضحاً أن "جذع الشجرة يتعرض للتفريغ، على الرغم من أن الجزء الرئيسي الذي يغذي الشجرة هو طبقة الكامبيوم الخارجية".

كما سلط الأكاديمي الضوء على أهمية إبعاد الشجرة الأثرية عن الازدحام. وقال: "يأتي الناس إلى هنا لرؤية الشجرة. ولكن لحمايتها، يجب ألا نسمح للكثير من الناس بالتجول حولها".

وتقع ثاني أقدم شجرة أثرية في المدينة أيضاً في الغابة نفسها. وهي شجرة "طائرة شرقية" أيضاً عملاقة عمرها 600 عام، وبسبب فروعها السبعة الكبيرة، أطلق عليها المسؤولون اسم "طائرة الأخطبوط". ويبلغ قطرها 267 سنتمتراً وارتفاعها 60 مترًا.

ووفقاً لموقع ترويج سياحي في تركيا، فإن أقدم شجرة أثرية في البلاد هي شجرة (توت الطقسوس) وعمرها 4115 عامًا وتقع في غابة جوميلي في مقاطعة زونغولداك على البحر الأسود. وتعد أقدم شجرة طقسوس في العالم وواحدة من أقدم خمس أشجار تعيش في العالم أيضاً.

 

شجرة طقسوس
شجرة الطقسوس في زونغولداك (ديلي صباح)