5 أماكن قريبة من إسطنبول لقضاء عطلة شتوية ممتعة (فيديو - صور)

تاريخ النشر: 19.12.2020 | 14:06 دمشق

آخر تحديث: 19.12.2020 | 14:47 دمشق

إسطنبول - إياد السمعو

يوجد في ولاية إسطنبول ومحيطها الكثير من الأماكن لقضاء عطلة شتوية في رحاب الطبيعة الساحرة والثلوج وقضاء أوقات ممتعة بعيداً عن صخب المدينة وزحمة العمران، فالسياحة في الولاية لا تقتصر على فصل معين، ويعد فصل الشتاء من أجمل الفصول وتكون تكاليف السياحة فيها أقل مقارنةً مع الفصول الأخرى.

 

البحيرات السبعة

من أكثر الأماكن روعة وجذباً للسياح، فقد تأسس هذا المكان عام 1965 وأسماء البحيرات: (المدللة، الكبيرة، العميقة، النحيفة، الصغيرة، الفاتنة، اليابسة) وتبعد عن إسطنبول 400 كم أي 4 ساعات تقريبا.

أجرة الدخول إلى المكان 21 ليرة تركية والتخييم 40 ليرة، كما تحتوي على كرفانات للاستئجار بـ 45 ليرة تركية.

 

البجيرات السبعة.jpg1_.jpg2_.jpg

 

يتمتع السياح في البحيرات السبعة بالهواء النظيف وينابيع المياه، وأصوات العصافير وطائر نقّار الخشب، ويمكن رؤية السناجب اللطيفة التي تبعث على الاطمئنان والسكينة.

ويمكن اصطحاب الأطفال إلى هذا المكان للمشي والاستجمام والاستمتاع برؤية أنواع كثيرة من الأشجار كالكستناء والبندق والبلوط، كما يوجد لوحات مكتوبة توضح أنواع الأشجار.

ولمن يهوى اصطياد السمك فإنه مسموح في البحيرات السبعة، ويمكن للزائر قطع المسافة بين البحيرات مشياً.

ويتوفر في المكان الجميل مسجد للصلاة ومواقف للسيارات ومرافق عامة أخرى.

وللراغبين في التخييم يجب القدوم من الصباح الباكر لحجز مكان، خصوصا في عطلة نهاية الأسبوع وأيام الأعياد، بسبب الازدحام الشديد، ويعتبر أفضل مكان للتخييم بجوار البحيرة العميقة.

 

 

ويمنع تشغيل النار من 8 صباحا حتى الخامسة مساء، ومن أجل الشواء هنالك أماكن محددة.

وعادة ما يرتاد هذه المنطقة المتزوجون والخريجون الجامعيون لالتقاط الصور التذكارية لروعة هذا المكان.

وفي الظروف الجوية القاسية يجب أخذ الحيطة والحذر بشكلٍ كبير. ولمن يحب رياضة المشي والركض هذا المكان مناسب جدا للمشي في ساعات الصباح الباكر واستنشاق الهواء النقي.

ولا بد للسياح والزوار من شرب المياه العذبة من صنبور التمني الذي يوجد فيه سبع عيون، وبحسب التقاليد المتعارف عليها، عليك أن تشرب منها جميعا ثم تتمنى ما تشاء.

 

صنبور التمني1.jpg

 

وبالنسبة للإقامة يوجد أماكن على شكل بيوت مخدمة بالتدفئة والمطبخ. والأسعار تختلف حسب الإطلالة، فهنالك إطلالة على الغابات وأخرى على البحيرات، وعلى سبيل المثال آجار البيت الذي يتسع لأربعة أشخاص يبدأ من 400 ليرة فما فوق.

 

 

للبحيرات السبعة حكاية أسطورية قديمة يتداولها سكان المنطقة، ففي قديم الزمان كان هناك ملك ولديه ابن يحب الصيد، وفي أحد الأيام ذهب ابن الملك للصيد ورأى طائراً على  شجرة وعندما كان يريد إطلاق السهم عليه، تحول الطائر فجأة لجنية، عندها لم يعد يرغب ابن الملك إطلاق السهم لكنه لم يستطع التوقف والسهم غادر قوسه وقتل تلك الجنية بالخطأ فبدأت بالبكاء والصراخ  وشكل دمعها شلال ماء واجتمع هنالك سبع جنيات يبكين عليها فشكلوا من دموعهن 7 عيون وبعد زمان تحولن لـ 7 بحيرات وهي من الحكايا الأسطورية المثيرة والشعبية المتداولة.

 

 

 

جبل أولوداغ

يعدّ جبل أولوداغ من أشهر جبال التزلج في تركيا ومن أفضل أماكن الرياضة الشتوية وأقدمها، ويقع على ارتفاع 2543 متراً فهو أعلى جبل في منطقة مرمرة.

ويعدُّ من أكثر الأماكن زيارة خلال شهري آذار وكانون الأول، ويتيح إمكانية التزلج على مدى أربعة شهور في السنة، ويتوافد عليه الزوار من جميع المدن التركية ويبعد عن مدينة بورصة نصف ساعة وتنطلق يوميا رحلات سياحية على شكل مجموعات من مدينة إسطنبول إلى بورصة.

ويبعد عن إسطنبول 140 كم ويمكن الوصول للجبل عن طريق السيارة الخاصة أو عن طريق التلفريك أو الحافلات الصغيرة، ويجب على من يفضل القدوم بسيارته أن يتأكد من استخدامه الإطارات الشتوية، لأن الدرك يقومون بتفتيش الإطارات على الطريق.

ولمن يريد زيارة المكان في عطلة نهاية الأسبوع، لا بد أن يتنبه لإمكانية حدوث الازدحام المروري، ولذلك ينصح خبراء السياحة بالانطلاق من الصباح الباكر.

يبلغ سعر تذكرة التلفريك 35 ليرة تركية في اتجاه واحد و48 ليرة ذهاباً وإياباً، وسعر تذكرة الدخول للسيارات 18 ليرة.

وعند الوصول لمركز أولوداغ للتزلج فمن الأفضل للمبتدئين الذهاب للمنطقة الأولى، لأن المنطقة الثانية  بشكل عام مخصصة للرياضيين  للمحترفين.

 

أولداغ.jpg

 

يستطيع السياح استئجار أدوات التزلج والألبسة من هناك، فسعر الطقم الواحد 90 ليرة والأدوات 70 ليرة، وكلفة 4 ساعات من التزلج 100 ليرة.

وأيضا يوجد دروس للتزلج، وكلفة الساعة 230 ليرة تركية، ولكن هنالك تخفيضات للمجموعات التي يزيد عددها عن خمسة أشخاص.

قد يعتبر البعض أن سعر كاسة الشاي الواحدة في الكافتيريا والبالغ 10 ليرات تركية مرتفعا قليلاً، لكن يمكن للزوار جلب طعامه وشرابهم معهم.

وبالنسبة للإقامة لا تترك الحجز حتى آخر لحظة، وتبدأ أسعار الفنادق من 500 ليرة تركية فما فوق.

 

اصطحاب الأطفال والأهل والأصحاب وقضاء بضع ليالٍ من الشتاء بين الثلوج والجبال البيضاء خيار موفق وينصح به، ربما قد يراه البعض أنه مكلف نوعاً ما لكن لاتنسوا أنها مرة في السنة  .

 

 

منتجعات المياه الساخنة في يالوفا

تشكلت هذه الينابيع منذ 4000 عام نتيجة عوامل طبيعية، وهي المنتجع الوحيد في تركيا الذي حصل على الميدالية الذهبية.

ويزورالسياح سنوياً من جميع أنحاء العالم هذه الحمامات والفنادق والمتاحف لارتباطها التاريخي الذي يعود لعهد السلطان عبد المجيد الثاني، والذي تماثلت فيه والدته للشفاء من مرض الروماتيزم بحسب الروايات التاريخية؟

ومنذ 200 عام يرتادها السّياح لغرض العلاج خلال فصلي الصيف والشتاء، وتبعد عن مركز مدينة يالوفا 12 كم.

 

يولوفا.jpg

 

ويوجد عدة أنواع من الحمامات (حمام الرصاص – حمام السلاطين –حمام الصف – حمام اليد) والأسعار تتراوح بين 20 و85 ليرة حسب الحمام والمميزات.

وبالنسبة لأسعار السباحة في المسابح في نهاية الأسبوع تكون مرتفعة قليلا فالنصف ساعة ب 55 ليرة للرجال و 45 ليرة للأطفال ، وفي منتصف الأسبوع النصف ساعة ب40  ليرة للرجال و 30 ليرة للأطفال.

وبالنسبة للإقامة تبدأ أسعار الفنادق من 300 ليرة تركية فما فوق .

 

كارتبه أو تلة الثلج

تقع كارتبه على قمة جبل يبلغ ارتفاعه 1650 مترا. وتبعد عن إسطنبول مسافة ساعة فقط.

في الطريق يوجد كثير من المرتفعات الفاتنة، فعندما تمِل من إسطنبول وتريد أن تعيش الشتاء وتستنشق الهواء النظيف فإن كارتبه هي الخيار الأنسب للاستمتاع مع الأصحاب والأهل بالتزلج طيلة النهار والتمتع بمناظر الثلوج، لكن قبل القدوم يجب التأكد من عجلات السيارة وأخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة.

 

كارتبه.jpg

 

أفضل الأوقات لزيارة هذا المكان بعد رأس السنة، وأسعار هذا المكان مناسبة للغاية، فساعة التجول بعربة الجليد تبدأ بـ 150 ليرة ويمكن الاستمتاع بها مع الأطفال لمدة 40 دقيقة، وما يميز هذا المكان أنه ليس لهواة التزلج المحترفين وأنما أيضا للمبتدئين وأدوات التزلج والألبسة تستطيع استئجارها من هنالك.

سعر طقم التزلج الواحد 70 ليرة والأدوات 50 ليرة ويوجد أمكان مخصصة للشواء. والمنطقة مخدمة بالمطاعم وتشتهر بالكفتة والسجق الذي لا يتجاوز سعر الوجبة فيه الـ 30 ليرة، والفنادق متوفرة وتبدأ أسعارها من 350 ليرة فما فوق.

 

بولو

تحظى هذه المدينة الصغيرة باهتمام الكثير من السياح الأجانب والمحليين، بفضل ما تمتلكه من طبيعة ساحرة تتمثل بالغابات والمساحات الخضراء التي تغطي نحو 65 بالمئة من أراضي الولاية.

يوجد في المدينة 200 بحيرة، وتسعى الولاية لنيل اسم (أرض البحيرات).

وتأتي حديقتا "أبانت" و"غولجوك" في مقدمة المناطق بالولاية التي تجذب اهتمام السياح، خاصة في فصل الشتاء.

تبعد عن إسطنبول 3 ساعات ونصف تقريباً وبالنسبة لأماكن الإقامة يوجد فنادق كثيرة وأسعارها مناسبة، فالغرفتان يبدأ سعرهما من 250 ليرة فما فوق، والمطاعم متوفرة بشكل كبير.

 

غولجوك

هذه البحيرة بكل مواسمها جميلة لكن عندما تتجمد البحيرة يصبح المنظر بديعاً. ويمكنك إشباع نظرك من الجبال المحيطة بالبحيرة التي تفصلك عما بالخارج وتستطيعون التقاط الكثير من الصور الجميلة.

ومن يزور هذه البحيرة سيعود لها مراراً وتكراراً لروعة المشاهد التي سيراها، لكن يجب الانتباه أنه يمنع المشي فوق البحيرة.

ولمحبي صيد السمك تستطيعون ممارسة هوايتكم والتمتع بها بعد أخذ الموافقة من المسؤولين.

 

قوجلوك1.jpg

 

أجرة الدخول 15 ليرة تركية، ويوجد أماكن مخصصة للشواء ومرافق عامة.

لمذاق الكستنة هنالك طعم آخر وسعر الطبق لا يتجاوز الـ 15 ليرة وأيضا السحلب الساخن سيساعد على تدفئة أجسادكم بـ 9 ليرات.

 

أبانت

تبعد 34 كم جنوب غربي مدينة بولو، وفيها بحيرة مياه عذبة ترتفع مسافة 1328 مترا عن سطح البحر.

 لا تختلف الأجواء الجميلة عن بحيرة قولجوك كثيرا. وتتمتع البحيرة بمنظر سحري وعند المشي على أطرافها سيرافقك سلام داخلي بعيداً عن ضوضاء العالم الخارجي، ومايميز المكان أنه يوجد متحف للحيوانات المحنّطة التي سيسعد الأطفال برؤيتها،

 

أبانت.jpg

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا