icon
التغطية الحية

قطار الشرق السريع ينطلق مجدداً بين باريس وإسطنبول

2022.09.02 | 14:07 دمشق

45
قطار الشرق السريع
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل قطار الشرق السريع أول قطار في أوروبا عابر للقارات، من باريس إلى إسطنبول بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب وباء فيروس كورونا.

ومر القطار الذي بدأ رحلته من باريس بمدن بودابست وبوخارست وفارنا إدرنة شمال غربي تركيا قبل وصوله إلى إسطنبول، بحسب صحيفة "حرييت" المحلية.

وتم الترحيب بركاب قطار الشرق السريع، الذي وصل إلى المحطة في منطقة بكركوي في إسطنبول يوم 31 آب 2021، بالملابس التقليدية والحلوى.

وكان القطار، الذي سيغادر البلاد في 2 أيلول ويعود إلى باريس عبر بوخارست وبودابست وفيينا، يقل 54 راكباً في 16 مقطورة، إلى جانب الخدمات المقدمة في صالة جلوس وثلاثة مطاعم وخدمات ومقطورة بار.

وجاء باسكال ديرول، رئيس الشركة المشغلة للقطار، إلى تركيا في أيار الماضي لتنظيم برنامج القطار 2022 وزار شركة السكك الحديدية التركية (TCDD). 

ومن خلال بروتوكول خاص تم توقيعه بين الشركة الفرنسية و TCDD، انطلق قطار الشرق السريع مرة أخرى في رحلته إلى إسطنبول في 27 من آب بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب وباء كورونا.

متى انطلقت أول رحلة لقطار الشرق؟

بدأ قطار الشرق السريع في تشغيل الخدمات إلى دول أوروبية مختلفة في عام 1883.

وكان القطار الأكثر فخامة في ذلك الوقت يحمل الملوك والنبلاء والدبلوماسيين والسياسيين والجواسيس عبر القارة. 

وكان من بين هؤلاء فرديناند الأول ملك بلغاريا والرئيس الفرنسي بول ديشانيل وليوبولد الثاني ملك بلجيكا والجاسوس ماتا هاري.

وتم بناء فندق Pera Palace الشهير لهؤلاء الركاب المسافرين برفاهية للإقامة في مكان مريح في إسطنبول، بالمحطة الأخيرة.

وكان من بين ركاب القطار الأوائل إدموند أباوت، وهو مراسل لصحيفة The Times اليومية البريطانية، وروائي ورحّالة. كتب عن مذكراته بخصوص هذه الرحلة في كتابه De Ponteise à Stamboul في عام 1884.

كتب وأفلام

علاوة على ذلك، كان القطار موضوعاً للعديد من الكتب والأفلام، حيث كان فيلم Murder on the Orient Express الذي كتبه Agatha Christie في فندق Pera Palace في عام 1934 الأكثر شهرة.

وتم إبعاد ألمانيا والنمسا، اللتين هُزمتا في الحرب العالمية الأولى، من مسار القطار في عام 1919، عندما بدأ في النقل مرة أخرى بعد توقفه بسبب انخفاض شعبيته.

وهكذا، في رحلته التي انطلقت من باريس، بدأ القطار بالسفر عبر لوزان وميلانو والبندقية وبلغراد وصوفيا بدلاً من ميونيخ وفيينا وبودابست وبوخارست، التي كانت في طريقها الأصلي، لتصل إلى إسطنبول في 58 ساعة.