icon
التغطية الحية

قضى فيه سوريون.. مالك مبنى انهار في زلزال أنطاكيا يواجه تهمة "القتل العمد"

2023.12.13 | 21:15 دمشق

قضى فيه سوريون.. مالك مبنى انهار في زلزال أنطاكيا يواجه تهمة "القتل العمد"
قضى فيه سوريون.. مالك مبنى انهار في زلزال أنطاكيا يواجه تهمة "القتل العمد" (أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قبلت المحكمة الجنائية العليا الأولى في هاتاي التركية لائحة اتهام ضد مالك بناء انهار خلال الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في شباط الماضي، وأسفر عن مقتل لاجئة سورية تدعى فاطمة حاج صالح وأطفالها الثلاثة.

وطالبت لائحة الاتهام، بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول"، بسجن "حسني.ب" لمدة تصل إلى 22 عاماً و6 أشهر بعد أن وجّهت له تهمة "القتل العمد".

واستندت لائحة الاتهام إلى نتائج التحقيق الذي أجراه مكتب المدعي العام في هاتاي بشأن انهيار المبنى المكون من أربعة طوابق في أنطاكيا بسبب الزلزال، إذ بيّنت النتائج أن صاحب المبنى لم يكن لديه وثائق ترخيص وأنه تصرف بشكل يتعارض مع واجب العناية والاجتهاد في بنائه بالطريقة الصحيحة، مما أدى إلى وفاة الأشخاص بسبب الإهمال المتعمد.

وأشار تقرير الخبراء في لائحة الاتهام إلى عدم الالتزام بمبادئ اللائحة التنظيمية للمباني في مناطق الزلزال (2007)، وأكد أن المبنى كان مخالفاً للشروط الهندسية.

وكشف عن عدم وجود تقرير مسح أرضي، وأن المبنى، الذي تم بيعه كطابق واحد في 2011، بُني فوقه 3 طوابق لاحقاً من دون وجود أي طابق معماري.

وأضاف الخبراء أن عدم وجود مشروع للمبنى وبناءه من دون خدمات هندسية كان عوامل رئيسية في انهياره، وأرجعوا السبب إلى عدم اتباع صاحب العقار للإرشادات واللوائح المعمول بها.

وفي إفادته، أكد المتهم أنه اشترى المبنى عام 2011 كطابق أرضي دون ترخيص، ولاحقًا طلب بناء الطوابق الثلاثة من متعهدين آخرين مع العلم بأن ذلك غير قانوني.

يُذكر أن الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا أثر على عدة ولايات، وأسفر عن وفاة أكثر من 56 ألف شخص وإصابة نحو 100 ألف آخرين، وتأثيره شمل الكثير من المنشآت بما في ذلك مباني السكن.