icon
التغطية الحية

قصف النظام على مدينة إدلب ينذر بنزوح مئات آلاف المدنيين نحو المجهول

2023.12.17 | 21:00 دمشق

آثار قصف النظام على مدينة إدلب ظهر اليوم - الدفاع المدني
آثار قصف النظام على مدينة إدلب ظهر اليوم - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن مئات الآلاف من المدنيين في مدينة إدلب ومحيطها شمالي سوريا مهددين بالنزوح إلى المجهول نتيجة تركيز النظام السوري على قصف المدينة ومحيطها.

وأشار الفريق في بيان نشره على "فيس بوك" إلى أن قصفاً جديداً من قبل قوات النظام السوري على منطقة خفض التصعيد في الشمال السوري، استهدف اليوم مدينة إدلب إحدى أكبر المناطق التي تضم مئات الآلاف من المدنيين.

وذكر الفريق أن الاستهداف اليوم يعد الـ 20 من نوعه من قبل قوات النظام السوري وروسيا على مدينة إدلب منذ بداية العام الحالي، مع تزايد مخاوف المدنيين من توسيع رقعة استهداف تلك المناطق.

مطالب بوقف عمليات القصف

وطالب البيان بوقف عمليات الاعتداء المتكررة على السكان المدنيين بشكل فوري، ووقف الاستهداف الممنهج للمناطق السكنية بشكل عام والمناطق التي تضم المخيمات بشكل خاص.

وحذّر كافة الجهات من توسيع نقاط القصف في كافة المناطق كون ذلك يصنّف ضمن جرائم الحرب، مذكّراً جميع الأطراف بالتركيز على حماية المدنيين في الشمال السوري من كافة الاعتداءات خاصة أن المنطقة بلغت حدها الأقصى من الطاقة الاستيعابية للسكان.

وكان مراسل تلفزيون سوريا، قد أفاد بأن مدفعية قوات النظام كثفت قصفها المدفعي والصاروخي على الأحياء السكنية ومحيط مرافق عامة ومنشآت تعليمية وشارع البازار في مدينة إدلب اليوم الأحد، بأكثر من 20 قذيفة، ما أدى إلى إصابة 15 مدنياً بينهم 5 أطفال.

مقتل 145 مدنياً منذ بداية 2023

ومنذ بداية العام الحالي 2023 وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي استجابت فرق الدفاع المدني لـ 1158 استهدافاً من قوات النظام وروسيا والميليشيات الموالية لهم على شمال غربي سوريا، أدت لمقتل 145 شخصاً بينهم 42 طفلاً و21 امرأةً، وأصيب على إثر هذه الهجمات 607 أشخاص من بينهم 191 طفلاً و93 امرأةً.