icon
التغطية الحية

قصف إسرائيلي يخرج مطاري حلب ودمشق عن الخدمة ويتسبب بقتلى وجرحى

2023.10.22 | 07:15 دمشق

آخر تحديث: 23.10.2023 | 15:03 دمشق

الجيش الإسرائيلي يستهدف مطاري دمشق وحلب الدوليين بغارات جوية - Getty
الجيش الإسرائيلي يستهدف مطاري دمشق وحلب الدوليين بغارات جوية - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل عامل سوري وأصيب آخر، فجر الأحد، إثر هجوم إسرائيلي على مطاري دمشق وحلب الدوليين، ما أدى إلى إغلاقهما وتحويل الرحلات الجوية إلى مطار اللاذقية.

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، بأن إسرائيل هاجمت مطاري دمشق وحلب الدوليين، في وقت مبكر من صباح الأحد، برشقات من الصواريخ أطلقت من البحر الأبيض المتوسط غربي اللاذقية ومن اتجاه الجولان السوري.

وأضافت أن عامل مدني قتل وأصيب آخر في مطار دمشق،ثم أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية لاحقاً مقتل العاملين لديها "عاطف فضل نصر" و "عمار إياد أبو عيسى" من جراء قصف مطار دمشق.

كما تسبب الهجوم في إلحاق أضرار بمهابط المطارين، ما أدى إلى خروجهما من الخدمة وتحويل الرحلات إلى مطار اللاذقية.

وكانت قناة "الميادين" المقربة من "حزب الله" وإيران، أفادت بأن 4 صواريخ إسرائيلية، استهدفت مطار حلب، كما تصدت دفاعات النظام الجوية لعدد من الصواريخ.

وكان قد سمع في مدينة اللاذقية أيضاً دوي انفجارات قوية، وتبيَّن أنه ناتج عن تصدي وسائط الدفاع الجوي لعدد من الصواريخ المتجهة إلى مطار حلب، بحسب الميادين.

قصف سابق يُخرج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة

وفي 12 من تشرين الأول الجاري، استهدفت إسرائيل بشكل متزامن المطارين الدوليين في دمشق وحلب، مما أدى إلى خروجهما عن الخدمة، ليعلن النظام بعدها بثلاثة أيام عودة مطار حلب إلى العمل، وذلك قبل ساعات من تجدد استهدافه، في حين استأنف العمل في مطار دمشق يوم الأربعاء الماضي.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر خاصة، أن الهدف من توجيه ضربات للمطارات هو تعطيل خطوط الإمداد الإيرانية إلى سوريا.

ويأتي ذلك في وقت تتواصل فيه، منذ 7 تشرين الأول الجاري، مواجهة بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل أخرى في غزة.

الغارات الإسرائيلية على سوريا

وتشن إسرائيل، منذ سنوات، مئات الهجمات والضربات الجوية على سوريا، تطول مواقع لقوات النظام السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله"، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.