"قسد": روسيا تفاوض من أجل عين عيسى والنظام "لا دور له"

تاريخ النشر: 23.12.2020 | 12:39 دمشق

اسطنبول - متابعات

أعلن رئيس المجلس العسكري التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" في تل أبيض بريف الرقة، رياض خلف، أن روسيا قدمت خطة لتسليم بلدة عين عيسى لنظام الأسد، "وتمارس ضغوطاً عليها عقب رفضها للمشروع"، مبيناً أن قوات الأسد "ليس لها دور تلعبه في المنطقة".

وأشار خلف في تصريح لشبكة "رووداو" الكردية، إلى استمرار ما وصفها بـ "الانتهاكات في عين عيسى"، مبيناً أن الفصائل المسلحة حاولت التقدم مراراً إلى المنطقة، وعبور الحدود إلى عين عيسى، إلا أنهم لم ينجحوا.

وحول اللقاءات التي جمعت قادة من الروس والأتراك، قال خلف إنه لا يملك معلومات حول الأمر، مشيراً إلى أن "قسد" تتعرض لضغوطات من قبل الروس لتسليم عين عيسى لقوات الأسد.

اقرأ أيضاً: تسجيل فيديو يظهر نقاط المراقبة الروسية في عين عيسى

وأضاف: "ويريدون تنفيذ خطة تسليم عين عيسى للحكومة السورية، الآن يدرك الجميع خطتهم. وقد أصابت قذيفة أطلقتها مدفعية تركية بالخطأ، قاعدةً عسكرية للحكومة السورية، مما أدى إلى إصابة قائد وعدة جنود، لكن روسيا لم تعلق. ولم تتخذ سوريا أي إجراء".

وتابع: "تم إنشاء 3 نقاط عسكرية بإشراف روسي في 9 من كانون الأول الجاري، لمراقبة الانتهاكات بحق المدنيين، لكن حتى الآن لم تفعل روسيا أو الحكومة السورية أي شيء".

اقرأ أيضاً: توقف عمل الطريق المحمي روسياً بين تل تمر وعين عيسى

ولم يعط "خلف" إجابة واضحة عن سؤال حول ما إذا كانوا سيسلمون عين عيسى للنظام، قال: "أين كانت الحكومتان السورية والروسية عندما كنا نقاتل؟ طلبنا منهم المساعدة في عفرين، لكنهم انسحبوا ولم يعتبروها أرضهم، بل يريدون فقط إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل عام 2011، معتبراً أن "القوات السورية تأتي إلى الحدود للدفاع عن نفسها، لكن لا توجد حماية من الانتهاكات".

وأعلن الفيلق الأول التابع للجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا الأحد الماضي، بدء ما سماها معركة "تحرير بلدة عين عيسى" بريف الرقة، ليليها قصف لمواقع "وحدات حماية الشعب" الكردية القريبة من قبل الجيش التركي، دون أي تقدم يذكر على الأرض.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر