"قسد" توافق على تسليم عين عيسى لنظام الأسد

تاريخ النشر: 27.12.2020 | 22:26 دمشق

آخر تحديث: 29.12.2020 | 10:09 دمشق

اسطنبول - متابعات

وافقت "قوات سوريا الديمقراطية" على تسليم مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي إلى نظام الأسد، خلال الأيام القليلة القادمة.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن عضو هيئة "المصالحة الوطنية" عمر رحمون قوله، إن "قسد" تعهدت، خلال اجتماع عُقد اليوم في مدينة عين عيسى، بتسليم المدينة إلى الجانب الروسي وقوات الأسد، وذلك بعد عدة أيام من المفاوضات.

وأضاف رحمون، أنه بحسب المعلومات الأولية المتوفرة، فإن أنقرة كانت تتحضر لتنفيذ هجوم على المدينة خلال الساعات الماضية، إلا أن قبول "قسد" تسليم المدينة إلى نظام الأسد، أوقف هذا الهجوم.

اقرأ أيضاً: روسيا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في عين عيسى

وعن بنود الاتفاق، قال رحمون: "لا توجد حتى الآن معلومات دقيقة حول بنود الاتفاق الكاملة، ولكن الأكراد أخبروا الجانب الروسي أنهم على استعداد للانسحاب من عين عيسى بشكل كامل، وأن الخطوات العملية على الأرض سوف تبدأ خلال الساعات القليلة القادمة".

ويأتي ذلك في ضوء عملية عسكرية يشنها الجيش الوطني والقوات التركية على ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بهدف إبعاد "قسد" عن الحدود التركية، حسب التصريحات التركية.

اقرأ أيضاً: عقدة "عين عيسى": سباق الصفقات

وتسعى تركيا - حسب مصادر عسكرية - إلى السيطرة على بلدة عين عيسى "الاستراتيجية" لـ تكون المنطقة الأكثر عمقاً تحت قبضتها في شرق الفرات، خاصةً أنّها واقعة على الطريق الدولي (M4).

كذلك تعدّ بلدة عين عيسى بالنسبة لـ "قسد" خط الدفاع الأول عن مدينة عين العرب (كوباني) الرمزية للمكّون الكردي، إلى جانب كونها عاصمة رئيسية لـ مشروع "الإدارة الذاتية"، وسيطرة الجيشين التركي والوطني السوري عليها سيشكّل ضربة كبيرة لهذه "الإدارة".

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر